أخبار اليمن

اليونيسف تناشد الوفد القطري والمجتمع الدولي وتؤكد “وضع أطفال صعدة يزداد سوءا?ٍ”

وجهت منظمة اليونيسف نداء عاجل حذرت فيه من تزايد معدلات حالات سوء التغذية بين أطفال صعدة? الواقعة في شمال اليمن والتي تضررت جراء النزاع في السنوات الأخيرة.
وقالت المنظمة في بيان تلقت “شهارة نت” نسخه منه أن الوضع السيء في المحافظة أصبح جليا?ٍ للعيان خاصة بعد الكشف عن نتائج المسح الذي نفذته وزارة الصحة العامة والسكان بدعم من اليونيسف في وقت سابق من شهر أكتوبر. مشيرة الى أن نصف الأطفال البالغ عددهم 24,246 والذين تتراوح أعمارهم بين 6-59 شهرا?ٍ ممن شملهم المسح المنفذ في يوليو 2010 في خمس مناطق غرب صعدة يعانون من سوء التغذية الحاد حيث وصلت النسبة إلى ثلاثة من أصل أربعة أطفال في إحدى المناطق. كما أظهر المسح أن 17 % من الأطفال يعانون من سوء التغذية الحاد والشديد بينما يعاني 28 % من سوء التغذية الحاد المتوسط .
وقد صرح السيد جيرت كابيليري? ممثل منظمة اليونيسف في اليمن أن “سوء التغذية هو السبب الرئيسي لوفيات الأطفال الصغار في اليمن? وبالتالي فإن هذا الوضع المريع ينذر بكارثة على أطفال صعدة” وأضاف “مع اقتراب فصل الشتاء? قد يصبح آلاف الأطفال في خطر شديد ما لم تتخذ تدابير عاجلة للتعاطي مع هذه المشكلة” .
إن سوء التغذية الحاد الشديد وبحسب المنظمة يمثل مشكلة أساسية في اليمن خاصة بين الأطفال دون سن الخامسة من العمر. وتظهر أرقام اليونيسف أن 15 % من الأطفال يعانون من سوء التغذية الشديد. كما أن استمرارية النزاع في صعدة لفترة طويلة قد زاد المشكلة سوءا?ٍ عند أطفال المحافظة.
وأكدت المنظمة ان الوضع الأمني الغير مستقر قد أعاق وحد من جهود وصول وكالات الإغاثة الإنسانية مثل اليونيسيف إلى تلك المناطق? حيث تعرقلت عملية تسليم مواد الإغاثة الأساسية بما في ذلك الأغذية العلاجية الجاهزة للاستعمال.
وأضافت: “ان المساعدات الغذائية وحدها لا تكفي لمعالجة سوء التغذية? فهناك حاجة ماسة إلى بذل جهود أكبر لدعم الأمن الغذائي للأسر? اضافة الى تغيير الممارسات والسلوكيات الغذائية المتبعة إلى جانب توفير الحد الأدنى من الرعاية الصحية الأولية وخدمات التغذية مثل الأغذية العلاجية? والمياه الصالحة للشرب و الصرف الصحي والنظافة للسكان المتضررين من النزاع.
ودعت اليونيسف جميع أطراف النزاع في صعدة كما ناشدت المجتمع الدولي بما في ذلك وفد الوساطة القطرية الذي يزور اليمن حاليا?ٍ? لضمان الوصول الفوري للجهات الفاعلة الإنسانية إلى كافة مناطق محافظة صعدة لإيصال المساعدات اللازمة لإنقاذ حياة الأطفال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com