ريـاضـــــة

في اليوم الثاني من المؤتمر.. المطالبة بحماية الخيول العربية ورعاية وتشجيع السباقات

تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة اقيمت صباح امس الجمعة بقاعة اوديتوريم بمركز ابوظبي الوطني للمعارض فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر العالمي الاول لخيول السباقات العربية (ابوظبي 2010 ) بالتزامن مع معرض ابوظبي الدولي للصيد والفروسية .
انطلقت الندوة تحت عنوان ” سباقات وتدريب الخيول العربية” التي تتناول الفرق بين الخيول العربية الاصيلة والخيول المهجنة الاصيلة ? كما تتناول النظرة وكيفية التعامل مع الخيول الصغيرة السن والحفاظ على صحتها وقوامها ولياقتها البدنية والعناية بها للحصول على نتائج إيجابية لأطول فترة ممكنة? وتولى إدارة الحوار في الندوة ماتس جنبيرج. وشارك في النقاش ? سامي تورجمان? مارشيال بواساي? ميشيل مورجان ولونجين بلاشوت.
وتحدث سامي ترجمان عن تاريخ الخيول العربية في تونس التي اسستها شركة هيبيك تونس بالتعاون مع فرنسا عام 1884 وبعدها بات بعض الملاك التونسيين يمتلكون خيول سباق مشيرا الي ان هناك اكثر من 230 سباقا للخيول العربية الاصيلة في تونس .
وتحدث مارشيال بواساي ان تاريخ السباقات منذ عام 1975 في فرنسا. وطالب بتوفير المدربين الاكفاء .
وقالت الامريكية ميشيل مورجان بان سباقات الخيول العربية في امريكا يحبها الجمهور تروق لهم هذه السباقات وهناك خطط لمزيد من السباقات وهي مفتوحة للجميع.
توصيات الجلسة
تشجيع تربية الخيول والعناية بها حيث تمتلك سمات بدنية خاصة واداء مميز? التكلم عن الوقت الذي يكون فيه السن مناسبا لركوب الخيل”ثلاث سنوات” ? اكتساب الخبرة من خلال ساعات التدريب ? اللجوء الي الي مدربين اكفاء ومؤهلين ذي خبرة ? اكتساب حب الخيول العربية والشغف بها.
حيث اكدوا بان الحصان العربي يتحلي بمميزات اساسية و بمواصفات جسمانية وعقلية ونفسية تتجلي في جمال شكله وقوة بدنه واحتماله ? وتختلف الخيول المهجنة الاصيلة عن الخيول العربية الاصيلة اختلافا كبيرا ويمكن الناظر من التميز بينهما منذ الوهلة الاولي من حيث القوام او تكوين النسيج العضلي وملامح الوجه والقوائم الخلفية .
تهيئة الخيول العربية للسباقات قبل فترة كافية لان هذه الخيول تحتاج الي تدريب خاص يختلف عن الخيول المهجنة الاصيلة ?حيث عملية عقلية الانثي تحتاج تدريب اكثر من الذكر .
تاريخ وتراث
وعقدت الجلسة الثالثة عن تاريخ وتراث سباقات الخيول العربية? وبداياتها وخلفياتها التاريخية والدور الحالي الذي تلعبه سباقات الخيول العربية في التراث العربي وكيفية تأثير سباقات الخيول العربية في المفهوم الثقافي? وادار الحوار في الجلسة أحمد حمزة رئيس مجلس الادارة في الهيئة الزراعية في مصرا .
وشارك في الحوار باسل جدعان عضو اللجنة التنفيذية للواهو ? والإنجليزية ديردر هايد عضو الواهو ? وسامي البوعينين رئيس مجلس ادارة الاتحاد الدولي لهيئات سباقات الخيول العربيةو كريستوف ولسكي عضو الجوكي كلوب في بولندا .
المحافظة علي الأصالة :
بدأت الندوة بالحديث عن تاريخ الخيول العربية الاصيلة الذي يمتد لاكثر من ثلاثة الف سنة وتربية اكثر من 70 دولة لهذه السلالة العريقة ? وقيام كثير من الدول بحفظ انساب الخيول العربية التي استخدمت في السابق لتحسين سلالات الخيول الاخري متضمنة الخيول المهجنة الاصيلة المنتشرة في انحاء العالم .
طالبت الندوة المحافظة علي اصالة الخيول العربية الاصيلة وتسجيل انسابها وعدم خلطها مع الدماء الاخري والمحافظة علي نقاء سلالاتها وان يكون لديها سجلات رسمية وحفظ الصيغ التراثية ( الحمض النووي) حيث بدات هذه المهمة قبل 22 عاما فقط .
بذل الجهود الحثيثة للتقارب بين الدول واستمرار التعاون في كافة نواحي الخيل العربية حتي يتم التقارب في وجهات النظر حيث ان الاولوية هي السلالة نفسها وبالتالي ستساهم في التعارف بين الشعوب وثقافاتها .
تخصيص سباقات مختلفة:
واكدت السجلات والاحصاءات حسب تقدير (الواهو) التقديرية بان هناك مابين 180 الي 200 الف جواد عربي موجود في العالم بالرغم من عدم الابلاغ عن حالات نفوق الخيول . وطالبت الندوة ان تكون سباقات الخيول العربية مختلفة عن سباقات الخيول المهجنة . وان تخصص حسب الفئات العمرية والفنية للخيول .
وتقام اليوم الجلسة الرابعة علي فترتين صباحية ومسائية بالاضافة الي ورشة عمل اعتبارا من الساعة العاشرة صباحا.
وينظم المؤتمر العالمي مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية بالتعاون والتنسيق مع مجلس ابوظبي الرياضي والاتحاد الدولي لهيئات سباقات الخيول العربية (ايفار) وجمعية الامارات للخيول العربية وبرعاية بنك اتش اس بي سي? مجموعة بنيان الدولية للاستثمار? شركة أبوظبي للاستثمار? أريج الأميرات? ودعم معرض أبوظبي للصيد والفروسية? نادي أبوظبي للفروسية? ومزرعة الوثبة ستود.
القبيسي: رعاية الخيول العربية في الدولة ودور الشيخ زايد
منذ مئات السنين ج?ْبل أبناء?ْ الإمارات على الاهتمام بالخيل واحتوائها كأحد أبرز عناصر الإرتباط با

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com