عربي ودولي

سياسة التمييز العنصري متواصلة ضد الفلسطينيين داخل الخط الأخضر..

خطر الهدم يتهدد مسجد أبو بكر الصديق

 

هدم متواصل لما ي?ْبنى في قرية العراقيب البدوية بحجة عدم الخدمة العسكرية

حفلات إفطار رمضانية تقس?م العرب إلى عربين.. ما بين مقاطع ومشارك

دعا الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس قادة الجماهير العربية في داخل الخط الأخضر لحضور حفل إفطار رمضاني? لكن عددا?ٍ كبيرا?ٍ قاطع الحفل? لأن الرئيس بيرس لم يفعل شيئا?ٍ لمنع هدم قرية العراقيب مرات ومرات? ولأن التضامن مع أبناء شعبنا الفلسطيني أفضل مئات المرات من المشاركة في حفل إفطار رمضاني رسمي.. كما أقيم حفل إفطار رمضاني برعاية وزير الداخلية ايلي يشاي من قادة حزب شاس الديني العنصري المتزمت قاطعه عدد كبير من الأشخاص في حين شارك فيه عدد آخر من رؤساء المجالس المحلية.
المقاطعون برروا خطوتهم بأنهم لا يجلسون مع من يصدر أوامر الهدم? وأوامر مصادرة الهويات من أبناء القدس? أو جواز سفر مواطنين اسرائيليين نظرا?ٍ لمواقفهم السياسية.. وكيف يمكن للمواطن العربي أن يشارك في حفلات إفطار رمضانية بينما أبناء شعبه يعاني.. وخاصة أن هناك مخططات لترحيل مئات الآلاف من العرب إلى خارج دولة إسرائيل حتى تبقى الدولة يهودية.
سياسة التمييز العنصري? وسياسة "الضحك" على العرب في الداخل ما زالت مستمرة إذ تعطيك من اللسان حلاوة? في حين على أرض الواقع تلحق بك كل أنواع العذاب والمرارة.
هذا التقرير يلقي الأضواء على معاناة أبناء شعبنا في الداخل جراء سياسة تمييز عنصرية واضحة ومكشوفة وممارسة أمام كل المجتمع الدولي الذي يصفق لإسرائيل على هذه الممارسة? ولا يحاسبها على ممارساتها القمعية المخالفة لكل قوانين ومواثيق العالم..
مسجد في خطر الهدم

في محكمة الصلح في عكا قدمت لائحة اتهام ضد مهندس لجنة التنظيم والبناء المحلية في شفا عمرو والمنطقة? وضد رئيس اللجنة السابق جاء فيها أن المسؤولين خالفا قانون التنظيم والبناء بمنحهما ترخيص بناء جامع أبو بكر الصديق الواقع في المدخل الجنوبي لمدينة شفا عمرو? في حين أن الأرض زراعية وغير معدة للبناء? إذ كان قد تقدم بطلب بناء مسجد مكون من ثلاثة طوابق عن طريق لجنة الوقف في الحي? وأنه شرع بالعمل في البناء قبل الحصول على رخصة البناء.
وبتاريخ 14/4/2005 أصدرت لجنة التنظيم رخصة البناء. وبما أن البناء تم على أرض زراعية لم تغير هدفها من خلال السلطة المحلية? فإن رخصة البناء غير قانونية وتم إلغاؤها عن طريق المحكمة.. وهذا بالطبع يعني أن مسجد أبو بكر الصديق في خطر? إذ أن القرار يعني عدم قانونية البناء وحسب قوانين اسرائيل فإنه قد "يهدم".
عدد من أعضاء بلدية شفا عمرو أكدوا أنهم لم يسمحوا بالمس بالمسجد. وعلم أن لجنة التنظيم هي في المراحل الأخيرة من خطواتها وإجراءاتها من تغيير أهداف استخدام الأرض من زراعية إلى عامة.

رفض الخدمة العسكرية

فرض التجنيد الإجباري على أبناء الطائفة الدرزية منذ عام 1956. ومنذ ذلك الحين رفض عدد من الشبان هذه الخدمة لأسباب قومية وسياسية وتعرضوا للعقاب? ولم يأبهوا له.
الشاب أدهم خشان درزي وهو ابن قرية ساجور بلغ الـ 18 سنة من العمر. فرض عليه التجنيد لكنه يرفض وبشدة الخدمة العسكرية.
جاكي خشان (38 عاما?ٍ) والد أدهم قال أنه قضى 17 عاما?ٍ في الخدمة في الاحتياط وثلاث سنوات في الخدمة الاجبارية وهو اليوم عاطل عن العمل. أرسل سيرته الذاتية لحوالي 250 مشغلا?ٍ والنتيجة واحدة وهو أنه عاطل عن العمل.
الشاب أدهم قال أنه لا يريد الوصول إلى وضع أبيه قبل 20 عاما?ٍ.. لقد طلب تأجيل الخدمة لسنة لكنهم رفضوا ذلك.
وقد تلقى الشاب عمرو نفاع نجل النائب في الكنيست سعيد نفاع أمرا?ٍ ثالثا?ٍ للمثول أمام مكاتب التجنيد اللوائية في حيفا. وتوجه إلى المكتب وأبلغ المدير أنه حضر ليعلم المسؤولين أنه لن يتجند.. وطبقا?ٍ لقانون التجنيد الاجباري المفروض على الشبان العرب الدروز ما أن يبلغ الشاب 17 عاما?ٍ حتى ي?ْستدعى لمكاتب التجنيد لإجراء الفحوصات تحضيرا?ٍ لتجنيده عند بلوغه الـ 18 عاما?ٍ. وقبل أن يبلغ عمرو الـ 17 تلقى دعوتين? فلم يمتثل? وامتثل أمام مكتب التجنيد بعد الدعوة الثالث

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com