عربي ودولي

ذعر إسرائيلي من تطوير (حماس) صاروخا?ٍ يصل إلى تل أبيب

كشفت صحيفة? يديعوت أحرونوت? الإسرائيلية في صدر صفحتها الأولى أمس الثلاثاء? أن حركة المقاومة الإسلامية «حماس» استكملت في الأيام الأخيرة سلسلة تجارب تم خلالها اختبار قذيفة صاروخية متقدمة من طراز «فجر» يقترب مداها من 80 كيلومترا.
وقال المحلل العسكري ليديعوت ?اليكس فيشمان? إن مدلول نجاح هذه التجارب هو إن حماس ستبدأ فى خلال عدة أشهر بمرحلة الإنتاج والتصنيع لقذيفة صاروخية بعيدة المدى يطال مداها كلا من مناطق «كفار سابا» و«رعنانا» و«هرتسليا» و «كفار شمارياهو» القريبة من تل أبيب.
وأضافت يديعوت أن التقدم الهائل الذي حققته حماس في المجال الصاروخي خلال العقد الأخير يثير قلقا شديدا وذعرا?ٍ في إسرائيل? حيث أصبح التهديد واضحا حيث ستهدد قذائف حماس الصاروخية قريبا منطقة «جوش دان» أي تل أبيب الكبرى والمدن المجاورة لها بالكامل.
وقالت يديعوت إنه إذا أخذ في الاعتبار أن صاروخ «القسام» البدائي- الذي بدأت حماس باستخدامه منذ عشر سنوات – لم يتجاوز مداه الكيلومتر والنصف – فان إسرائيل تشهد الآن طفرة تكنولوجية ملموسة جدا? وفي حالة استمرار التطوير الصاروخي لحركة حماس على ما هو عليه فلن يطول الوقت حتى يكون باستطاعة حماس إصابة أهداف تقع في مناطق إلى الشمال من جوش دان.
وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن القذائف الصاروخية الموجودة حاليا بحوزة حماس هي من طراز «فجر5» التي يبلغ مداها الأقصى 70 كيلومترا? علما بأنه كان تم تهريب هذه الصواريخ إلى قطاع غزة عبر سيناء? على حد زعمها? مضيفة أن القذائف الصاروخية الأكثر تقدما والبعيدة المدى فهي نتيجة تطوير مميز من قبل علماء يتبعون حماس بالتعاون مع معاهد بحثية عربية من دول مختلفة في الشرق الأوسط.
حيث ان هه الصواريخ قد استخدمت بالحرب على غزة ضد المد الاسرائلية ووصلت الى عدة مدن فى قلب الكيان منها اسدورت المجدل ازدود تالبيب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com