حـــوارات

“شهارة نت” تنشر نص الحوار.. الرئيس يتهم الاحزاب المعارضة ولايستبعد ترشيح نجلة للرئاسة

اتهم الرئيس علي عبدالله صالح أحزاب اللقاء المشترك (تكتل المعارضة اليمنية) بممارسة ضغوط على السلطة لإطلاق عناصر معتقلين على ذمة تنظيم القاعدة مقابل بدء الحوار مع الحزب الحاكم. وقال الرئيس في حوار أجرته معه قناة روسيا اليوم على هامش زيارته لموسكو? وبثته مساء اليوم الخميس? إن من ضمن شروط المعارضة الخفية لبدء الحوار الركض وراء الضغط على الحكومة لإطلاق سراح ما يسمى بتنظيم القاعدة. وهذه خطوة خطيرة وقد أطلقنا عددا?ٍ من تنظيم القاعدة أكثر من مرة ويعلنون التوبة ويتمردون مرة أخرى ويقومون بأعمال تخريبية? فهذه من ضمن شروطهم ولكن لا يجاهرون بأنهم يطالبون بنتيجة إجماع المجتمع الدولي ضد الإرهاب فهم لا يجاهرون لكن في ثقافتهم المعارضة وفي أنفسهم هو إطلاق سراح المعتقلين وهو مايسمى بتنظيم القاعدة".

نص الحوار

في إطار زيارته إلى روسيا? استعرض الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الذي استضافه برنامج "اصحاب القرار" على قناة روسيا اليوم أهم المحاور الرئيسية لمباحثاته مع القيادة الروسية وبالدرجة الرئيسية التعاون الاقتصادي والعسكري.
 مرحبا?ٍ بكم أعزائي المشاهدين في حلقة جديدة من برنامج أصحاب القرار? ضيف الحلقة هو سيادة رئيس جمهورية اليمن علي عبد الله صالح. مرحبا?ٍ بكم سيادة الرئيس? وشكرا?ٍ لأنكم وافقتم على استضافة روسيا اليوم.
 
هذه الزيارة كانت مفاجئة إلى روسيا? والتقيتم بالقيادة الروسية. هل كانت المباحثات ناجحة? هل حققتم الأهداف التي توخيتموها من هذه الزيارة?
زيارتي إلى روسيا والتقائي بالسيد الزعيم الروسي بوتين رئيس الوزراء دار الحديث حول مديونية اليمن التي تجاوزت الملياري دولار? أيضا?ٍ تم الحديث حول صفقة من المعدات والسيارات والآليات الخاصة بمشتريات الدفاع في اليمن? يعني? حول جدولتها? والمقصود أنها عقود قديمة وسابقة منذ سنتين? فتحدثنا حول جدولتها نتيجة للوضع الاقتصادي في اليمن? حيث لا تستطيع أن تتحملها الميزانية وطريقة شروط الدفع والجدولة. فوجدت تفهما?ٍ جيدا?ٍ من قبل الرئيس بوتين حول هذا الأمر.
الثانية العلاقات في المنطقة? والعلاقات الدولية? هذا تم الحديث فيها أما العلاقات اليمنية الروسية فهي علاقات جيدة وهي علاقات صداقة متنامية بشكل مستمر.
هل نفهم من ذلك أن اليمن ستبقى شريكا?ٍ عسكريا?ٍ لروسيا وهي شريك تقليدي منذ سنوات طويلة?
اليمن هي شريك أساسي في مشتريات الآليات الروسية من وقت مبكر وتقريبا?ٍ نحن الدولة الرابعة في الوطني العربي شريكة مع روسيا وستستمر بحكم الثقافة العسكرية التي تعلمها اليمنيون عندما كانو شبابا?ٍ في الاتحاد السوفيتي والآن لازال عندنا عدد من البعثات إلى روسيا? وعدد من الخبراء في اليمن من الروس? وسنظل في هذه الشراكة.
وانطلاقا?ٍ من هذه الشراكة? روسيا تطرح فكرة أو برنامج تنسيق دولي من أجل مكافحة القرصنة في المنطقة المضطربة قرب الصومال? ماهي الجهود التي يمكن أن تقدمها اليمن للشريك الروسي في هذا المجال?
نحن على تفاهم مع روسيا? مع الألمان? مع الامريكان? مع الفرنسيين? حول الحد من القرصنة في خليج عدن والساحل الصومالي. ويبدو لي أنه خف في الأونة الأخيرة بسبب التنسيق الجيد? فنحن أيضا?ٍ شركاء مع الأسرة الدولية لمكافحة القرصنة في خليج عدن والساحل الصومالي.
جئتم إلى موسكو بعد اجتماع مايعرف بالقمة الخماسية هل نفهم من هذه القمة أنها ستكون تجمع بديل عن الجامعة العربية? وما هو الهدف من هذا التركيز?
لا? القمة الخماسية شكلت لجنة? هي من خمس دول شكلت من الجامعة العربية? من اجتماع القمة الذي عقد في س?ر?ت? في الأشهر الماضية وشكلت لجنة? وذلك لمتابعة المشروع الذي تقدمت به اليمن وهو مشروع بديل عن الأمانة العامة للجامعة العربية اسمه الاتحاد العربي? فشكلت هذه اللجنة من خمس دول واجتمعنا في طرابلس وتم بحث هذا الأمر وهناك تباين في وجهات النظر. الناس يريدون تفعيل دور الجامعة ويبقى ما يسمى دور الجامعة العربية على أن يفعل? وأناس مع التغيير? لأن كلمة الجامعة من الخمسينات. وهناك متغيرات دولية.
على مستوى الاتحاد الأفريقي كان… في افريقيا و هناك الاتحاد الأوروبي? عدد من المؤسسات الدولية فلابد أن نتأقلم و نطور آلية العمل العربي المشترك في ضوء المستجدات الدولية. يعني اتحاد عربي يحتفظ كل رئيس برئاسته وكل ملك وكل أمير? وهناك اتحاد? مجلس اتحاد للدول العربية ومجلس تنفيذي وأمانة عامة أيضا?ٍ وبرلمان عربي موحد كمرحلة انتقالية… على طريقة ـ لكي نبسط الامر أكثر ـ على طريقة اتحاد الإمارات العربية في الوطن العربي فهم عدة إمارات

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق