أخبار اليمن

الإفراج عن فارس مناع بتوجيهات عليا

أفرجت السلطات اليمنية في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء عن الشيخ فارس مناع المعتقل بجهاز الأمن القومي منذ ما يزيد عن أربعة أشهر .
وأكد أديب مناع النجل الأكبر لفارس مناع بأن توجيهات عليا صدرت بالإفراج عن والده? وأن ذلك تم في تمام الحادية عشر من ليلة الثلاثاء? وانه الآن يمكث في منزله.
ونقل موقع “المصدر أونلاين” عن مصادره قولهم أن مناع? وهو رئيس لجنة الوساطة السابق بين الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين? تلقى وعودا?ٍ بإعادة الاعتبار لما حل به.
وكان فارس مناع قد اعتقل في جهاز الأمن القومي? بعدما تلقى اتصالا?ٍ في 28 يناير الماضي من القصر الجمهوري طلب فيه بالذهاب إلى مقر الجهاز. وذلك على عكس معلومات أخرى تحدثت وقتها بأنه تم مداهمة منزلـه واقتياده إلى السجن.
ونشرت وسائل الإعلام الرسمي في أكتوبر الماضي ما أسمتها بـ”القائمة السوداء” لتجار السلاح? والتي ورد أسم فارس مناع في مطلعها? وإلى جانبه كل من عبدالله بن معيلي وجرمان محمد جرمان وأحمد عوض أبو مسكه وحسين أحمد الحثيلي وعبدالله مبارك الصغير وعلي ضيف الله السوادي.
وقد أثارت قضية اعتقال وكيل شركة ميجا للسلاح الروسي الشيخ فارس مناع الكثير من التكهنات والتحليلات الواسعة? والتي تلتها إقالة شقيقه المنتخب حسن مناع من منصبه كمحافظ لمحافظة صعده? وتناقلت وسائل إعلام يمنية في مارس الفائت أنباء عن إحالة مناع إلى المحاكمة? لكن مصدر قضائي نفى ذلك حينها? وقال إن من “سرب الخبر هو من يجب أن يحاكم”.
لكنه اقتيد في أواخر مايو إلى النيابة الجزائية المتخصصة? ولم يتضح ما جرى هناك? وقام مسلحون مجهولون بإطلاق الأعيرة النارية على الحراسة المشددة لفارس مناع عقب مغادرته النيابة. وذكرت مصادر أن أقارب مناع هم من نفذوا العملية في محاولة لتحريره? وهو ما نفاه شقيقه ومحافظ صعدة السابق حسن مناع.
وفي أعقاب ذلك? قالت مصادر مطلعة إن تحالف قبلي بين آل مناع وآل الأحمر بزعامة الشيخ صادق الأحمر? تم إبرامه? بهدف الضغط على السلطة للإفراج عن مناع.
وكان موقع وزارة الخزانة الأمريكية قد نشر في إبريل الفائت قرار صادر عن مجلس الأمن بتجميد أرصدة مناع لقيامه بتوريد الأسلحة إلى دولـة الصومال.

مقالات ذات صلة

إغلاق