حـــوارات

الرئيس اليمني السابق “صالح” يروي للميادين تفاصيل وخفايا العدوان السعودي على اليمن

وصف الزعيم قناة الميادين بالمسموعة والمرغوبة والمهنية .. مؤكدا ارتباط المشاهد اليمني بهذه القناة بعد ان فك ارتباطه بقنوات أخرى تحولت الى منبر للشتائم والاتهامات ولكل من يتبع سياسة النظامين السعودي والقطري

وتسائل صالح عن اسباب العدوان السافر والبربري والغير مبرر شرعا وقانونا .. وعن الاستهداف الشخصي له اكد الزعيم صالح ان له مسببات اولها .. في العام الماضي التقى بالسفير السعودي السابق برسالة من المملكة يطلبوا منه التحالف مع هادي والاخوان المسلمين رغم وضعهم في قائمة الارهاب .. ضد الحوثي ? فرفضت وايدت اصطفاف وطني للقوى السياسية جميعها دون اقصاء اي طرف ? فحملا السفيرين موقفي الى النظام السعودي ..

مضيفا صالح في حوار يحري الان على قناة الميادين ان خلافه مع الحوثي كان خلاف اداري وليس عقائدي .

مضيفا صالح بانه عرض عليه اثمان باهضة للتحالف ضد الحوثيين ? فرفض مبينا ان القضية ليست عمليات بيع وشراء ..

واضاف .. اختلف النظام السعودي مع الحوثيين على الحدود .. فغارت السعودية .. وحاولت ان تدفع للقائد العسكري اليمني مبالغ للتحالف وحرب الحوثي بدون علمه كرئيس . ودفعوا رواتب لهم كذلك بدون علمه.

النقطة الثانية : عندهم هزيمة .. هزموا في 94 م عندما عملوا تحالف خليجي مع الانفصال وصرفوا خلاله المليارات وفشلوا .. مبينا ان التحالف كان يحمل شقين الاول ضد الوحدة .. وانهزموا لان الوحدة تحققت في ظرف صعب ولم يكونوا مركزين لا هم ولا البريطانيين ..

النقطة الثالثة وهذا سر من الاسرار ” كما يقول صالح ” : غازلونا قبل الوحدة على ترسيم ما تبقى من الحدود في عهد الملك فهد .. مقابل مشروع مارشال في اليمن ? ورفضت ? زعلوا ما يسمى بالتيار السديري .. الذين حاولوا جميعهم ورفضت.. وقمت بترسيمها مع الملك عبد الله .. الذي وصفه صالح بان شهم وشجاع وقائد عربي محنك .. واتفقنا اتفاق الرجال على ترسيم الحدود ..

صالح استطرق الكثير من التفاصيل الهامة والسرية التي حدثت لاول مرة .. سنتطرق لها في وقت لاحق ..

وقال صالح ان الملك عبد الله في مفاوضات الاتفاق لترسيم الحدود كان يتحول الى وسيط بين اليمن وبين اخوانه ” السديريين” ..

وقال صالح ان اليمن كسبت مكاسب كثيرة بعد اتفاق ترسيم الحدود وان لا مكاسب شخصية كما ” سأله مذيع الميادين ” مؤكدا صالح انه ارقى من ان يبحث عن مكاسب شخصية ..

مضيفا ” كنا نأمل بحسن الجوار والندية .. والعلاقات المتينة ” ..

مؤكدا ان لا حقد شخصي بينه وبين ال سعود وبانه يدعو ان يهديهم الله الى الطريق الصواب .. وقال صالح انهم لم يكونوا موفقين في عدوانهم ولا في تحالفهم سوى مع الاصلاح او مع هادي .. ساخرا من الخطوط الحمراء التي اعلنها والتي وصلت الى الرياض .. واصفا هادي بانه رجل عادي لم يتعلم من المراحل .. ولم يخ
المراحل .. ولم يخلي صالح مسئوليته من اختيار هادي ? وقال كنا نتوقعها ايادي امينة لكنها لم تكن كذلك ..

ورفض صالح مجددا صلته بالجيش والامن بعد تسليمه السلطة سلميا العام 2011م .. ساخرا من صفة “المخلوع” التي تطلقها بعض القنوات معتبرا اياها لا تزعجه بقدر ما تضحكه ..

مؤكدا ان اخطر من استهداف العدوان السعودي للجيش والامن هو استهداف الانسان اليمني وحياته وحاضرة ومستقبله .. وبأن هذا سيسبب جروح عميقة لن تتمكن السعودية من مداواتها ولو دفعت اعلى الاثمان.

وفي الجزء الثاني من المقابلة ..

قال صالح لم اكن اتوقع حربا مباشرة تشنها الجارة ولكن كنت اتوقع اشعالهم لحرائق في الداخل ? مبينا ان حقدهم مذهبي ? وان مذهبهم الوهابي ضد المذاهب المعتدلة في اليمن ? وبان حركة الاخوان المسلمين خرجت من عباءة هذا المذهب الوهابي .

ونفى صالح لدعم المذهب في اليمن ? مبينا ان دعمه للاخوان المسلمين كان لمواجهة التيار الانفصالي ? مضيفا ” الاخوان ارادوا الانقضاض على السلطة بعد 94 ويحلوا محل الاشتراكي ورفضنا باعتباره شريكا .

وعن الهاربين الى الرياض قال صالح ” حكموا على انفسهم باللاعودة لانهم باركوا العدوان .. مضيفا هل يباركون ويتوقعون عودة الى اهاليهم ? هذه خيانة ما بعدها خيانة ? وبان الشعب اليمني حاقد على اولئك الذين باركوا وايدوا اكثر من حقدهم على ال سعود.

وعن توقف الغارات قال صالح ” انا احمل مجلس الامن والمؤسسة الدولية المسئولية الكاملة ? لماذا لا يتخذون قرارا شجاع بايقاف العدوان ? مؤكدا ان موقفه ليس مع معارضيه في الداخل بل مع النظام السعودي ? متسائلا اين محاكم جرائم الحرب لادانة هذا النظام ..

منوها الى ان هادي ليس المجرم فهو اصبح هاربا وانتهت اليمن منه ..

منوها الى ان ارقام ثلاثة اولى تشكل التكوين السياسي في اليمن ? المؤتمر الشعبي ? انصار الله ? الاخوان المسلمين ? نافيا تشقق المؤتمر او انهيار شعبيته ..

وعن السلاح قال صالح : نعم كان لدينا كدولة ترسانة سلاح للدفاع عن انفسنا .. وليس المهم تدميرها بقدر ما يهمنا الانسان ? السلاح سيعوض ?

وتحدث صالح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com