أخبار اليمن

القوى السياسية في اليمن تتوصل الى اتفاق أولي لحل الأزمة

كشفت مصادر اعلامية في العاصمة اليمنية صنعاء ? عن توصل القوى السياسية إلى اتفاق أولي لحل الأزمة التي تشهدها اليمن منذ اعلان الرئيس عبد ربه منصور هادي استقالته في 22 يناير الماضي.

وأكدت مصادر سياسية? توصل الأطراف اليمنية? إلى اتفاق مبدئي بشأن الخروج من الأزمة القائمة? بعد جلسة حوار استئنفت الاثنين? بعد أن كان المبعوث الأممي جمال بنعمر? أعلن مساء الأحد عودة المفاوضات بين ممثلي القوى .

وقال لوكالة “خبر” للأنباء? – مصدر حضر جلسة الحوار بين الأطراف – أن تم التوافق المبدئي على تشكيل مجلس رئاسي انتقالي? وكذا مجلس وطني? بالإضافة إلى ترتيب وضع اللجان الشعبية التابعة لأنصار الله بحيث يتم استيعابها وفق الظروف القائمة في البلد.

وذكر المصدر أن المقترح المطروح حاليا?ٍ أن يتم تشكيل المجلس الرئاسي من سبعة أشخاص? فيما يظل البرلمان قائما?ٍ كما هو ? ويتم إعادة تشكيل مجلس الشورى بحيث يتم استيعاب القوى غير المتواجدة فيه? وعند اجتماع الغرفتين يكون المجلس الوطني .

وبشأن وضع اللجان الشعبية التابعة لأنصار الله? قال المصدر ? إن أي اتفاق سيتم التوصل إليه ? سيكون متكامل ولا بد أن يعزز من تواجد الدولة وانحصار الجماعات المسلحة? مشيرا?ٍ إلى أنه سيتم استيعاب أفراد اللجان على خطة محددة? بحيث يتم مراعات التوازن الوطني داخل مؤسستي الجيش والأمن? وكذا الوضع المالي القائم في البلد.

وبحسب المصدر فإن الاتفاق الجديد سيلغي “الإعلان الدستوري” من قبل جماعة أنصار الله? حيث سيتم توقيع الاتفاق الجديد من قبل كافة الأطراف .

ورجح المصدر? أن يتم الإعلان عن الإتفاق خلال أيام? بعد استكمال النقاشات الكاملة وترتيب كل الجزئيات الخاصة به.

وانسحب أمين عام التنظيم الوحدوي الناصري من جلسة النقاشات بسبب مشادات كلامية وقعت بينه وبين ممثل أنصار الله? مهدي المشاط .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com