ثقافــة وفنــون

الثقافة تعتبر استهداف صنعاء التاريخية بتفجيرات إرهابية تهديدا بالغ الخطورة

نددت وزارة الثقافة بما تتعرض له مدينة صنعاء التاريخية من تفجيرات إرهابية تمثل تهديدا بالغ الخطورة ليس على انسانها فقط بل وحضارتها باعتبارها مدينة مسجلة في قائمة التراث العالمي? وهو ما يلزم اليمن دولة ومجتمع حمايتها والحفاظ عليها بوصفها تراث إنساني عالمي يعبر عن ثقافة إنسانية و حضارة راقية لا مكان فيها للعنف و الإرهاب ? بل هي رمز لجمال وفن وحضارة الانسان اليمني .

وأكدت الوزارة في بيان تلقت نسخة منه وكالة الانباء اليمنية (سبأ) ? عظم المخاطر والتهديدات التي تترتب على استهداف المدينة بتفجيرات إرهابية قد تضعها ضمن دائرة الخطر وتهدد مكانتها وخصوصيتها الحضارية ووضعها الدولي كمدينة مسجلة في قائمة “اليونسكو” للتراث العالمي ? وهو ما يلزم اليمن حمايتها من أي تهديدات قد تنال من خصوصيتها ? وقد تهدد المدينة بالشطب من القائمة العالمية ? وبالتالي ت?ْسجل حينئذ خسارة فادحة لليمن ومثلها إساءة لتاريخها و ثقافتها وحضارتها ومكانتها.

ونوهت وزارة الثقافة بالتزامات اليمن حكومة ومجتمع محلي و منظمات مجتمع مدني وقطاع خاص? في حماية المدينة وكل المدن التاريخية وغيرها من المدن والمناطق اليمنية? معتبرة تنفيذ عمليات إرهابية داخل المدينة التاريخية يمثل رسالة انذار قوية بالمخاطر الجديدة التي باتت تتهدد هذه المدينة وتعد اكثر خطورة من مشاكل التجاوزات والمخالفات الفنية التي تعانيها ? وهو ما يضاعف من مسوؤلية الحفاظ و يتجاوزها الى مسؤولية الحماية.

وناشدت الوزارة الجهات المعنية وبخاصة الأجهزة الأمنية والعسكرية مضاعفة جهود الحماية للمدينة باعتبارها مدينة تاريخية علاوة على كونها رمزا تاريخيا وثقافيا وسياسيا لليمن انسان ودولة وحضارة.

سبأ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com