أخبار اليمن

التوق?يع على الملحق الأمني لاتفاق السلم والشراكة

وقعت الأطراف السياسية? السبت? في صنعاء على ملحق اتفاق السلم والشراكة الوطنية المتعلق بالحالة العسكرية والأمنية والقضايا المتعلقة بعمران والجوف ومأرب وصنعاء وأية محافظات? بحضور مدير مكتب رئاسة الجمهورية الدكتور أحمد عوض بن مبارك? ومساعد أمين عام الأمم المتحدة ومستشاره الخاص لشؤون اليمن جمال بنعمر.

وجرى التوقيع على الملحق من قبل ممثلي الأطراف السياسية? وهم:
الدكتور عبد الكريم الإرياني ــ المؤتمر الشعبي العام
عبد الوهاب الآنسي ــ التجمع اليمني للإصلاح
يحيى منصور أبو أصبع ــ الحزب الاشتراكي اليمني
عبد الله نعمان ــ التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري
عبدالوهاب الحميقاني ــ حزب الرشاد
عبدالعزيز جباري ــ حزب العدالة والبناء
ياسين مكاوي ــ الحراك الجنوبي السلمي
حسن زيد ــ حزب الحق
نبيل الوزير ــ اتحاد القوى الشعبية
الدكتور قاسم سلام ــ أحزاب التحالف الديمقراطي الوطني
الدكتور عبد الله عوبل منذوق ــ التجمع الوحدوي اليمني
محمد الزبيري ــ حزب البعث العربي الاشتراكي
مهدي المشاط ــ أنصار الله

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (سبأ) عن مدير مكتب رئاسة الجمهورية الدكتور أحمد عوض بن مبارك? توضيحه أن ممثلي كافة الأطراف السياسية قاموا بالتوقيع على ملحق وثيقة السلم والشراكة الوطنية المتعلق بالحالة العسكرية والأمنية اليوم (السبت) باستثناء ممثل أنصار الله? والذي سبق ووقع على الملحق يوم أمس (الجمعة) بينما وقع ممثل التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري على الملحق وعلى اتفاق السلم والشراكة الوطنية الذي سبق وتحفظ على التوقيع عليه إلى حين استكمال توقيع الأطراف السياسية على ملحق الحالة العسكرية والأمنية.

ولفت إلى أن استكمال توقيع الأطراف السياسية على ملحق الحالة العسكرية والأمنية? يأتي بهدف إزالة أي التباس? وقطع الطريق على أي شكوك تثار حول عدم توقيعه.. مبينا?ٍ أنه تم الاكتفاء في السابق بتوقيع الأطراف السياسية على الاتفاق فقط وعدم توقيع الملحق? كونه يعتبر أحد مكونات الاتفاق الذي تم توقيعه? لكن وبهدف إزالة أي التباس? تم توقيع الملحق أمس واليوم من قبل كافة الأطراف السياسية.

وعبر عن الأمل في أن تحرص جميع الأطراف السياسية على الالتزام الصارم ببنود الاتفاق وملحق الحالة العسكرية والأمنية? بما يكفل إنهاء كافة بؤر التوتر وتهيئة الأجواء المناسبة لإعادة تطبيع الأوضاع? لكي تتفرغ الجهود الوطنية لترجمة مخرجات الحوار الوطني وصولا?ٍ إلى بناء اليمن الجديد والدولة المدنية الحديثة التي تلبي تطلعات جماهير الشعب اليمني.

وكان الناطق الرسمي باسم جماعة الحوثي “أنصار الله” محمد عبد السلام? أكد السبت? أن جماعته وقعت على الملحق الأمني في اتفاق السلم والشراكة.

وأوضح عبد السلام? في تصريح خاص لـ”خبر” للأنباء? أنه تم التوقيع على الملحق الأمني بعد إجراء تعديلات بسيطة? مضيفا?ٍ أنه تم التوافق على الملحق الأمني الأخير بعد التعديلات.

وقال: “من مصلحتنا أن يكون هناك أمن واستقرار ونحن نتشاور دائما?ٍ مع وزارة الدفاع والشرطة العسكرية ورئاسة الجمهورية فيما يخص الجانب الأمني في العاصمة والمناطق الأخرى”.

وأضاف ناطق الجماعة? في سياق حديثه مع وكالة “خبر” للأنباء? أن الملحق الأمني المتفق عليه سيعالج الكثير من القضايا الأمنية سواء?ٍ فيما يتعلق ببسط نفوذ الدولة أو فيما يتعل?ق بأمن العاصمة”.

واختتم عبد السلام بالقول: “نسعى? بشكل متواصل ومستمر مع الجهات المعنية بما فيها الأجهزة الأمنية? لتثبيت الاستقرار ومعالجة أي اختلالات قد تحصل”.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق