الصحــافــة والإعلام

لأول مرة في تاريخ الصحافة اليمنية.. صحيفة حكومية تنشر خبرا يطالب بإقالة قياداتها

في سابقة هي الأولى من نوعها في البلاد.. نشرت صحيفة حكومية يمنية? الخميس? خبرا في صفحتها الأولى تطالب فيه بإقالة قياداتها.

وتصدرت الصفحة الأولى لصحيفة “14 أكتوبر” الحكومية? التي تصدر من عدن جنوب البلاد? الخميس? خبر الوقفة الاحتجاجية للعاملين بالمؤسسة في اليومين الماضيين? التي طالبوا فيها بـ”إقالة قيادة المؤسسة على خلفية قضايا فساد مالي وإداري”? بحسب البيان.

وتقدم الخبر على أخبار رئاسة الجمهورية على خلاف العادة? وذلك للمرة الأولى منذ نشأة الصحافة اليمنية منتصف القرن الماضي.

وكانت الصحيفة توقفت عن الصدور أمس الأربعاء بسبب احتجاجات منتسبيها? غير أنهم قرروا معاودة الصدور بعد لقاء جمع ممثليهم بمحافظ عدن? وحيد رشيد.

وفي بيان حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه أشار المحتجون إلى ما تعانيه مؤسستهم نتيجة ما وصفوها بـ” الممارسات اللامسؤولة من قبل القيادة”? و هو ما أدى – بحسب البيان- إلى حالة من الإحباط والقلق على مستقبل المؤسسة? مطالبين بـ”اتخاذ الإجراءات حيال ما عكسه القرار الرئاسي المبني على المحاصصة السياسية والتوصيات الشخصية والحزبية غير المسؤولة على حساب الكفاءات الصحفية والإدارية”.

وكان البيان يشير لقرار رئيس الجمهورية الذي أوكل قيادة المؤسسة لثلاثة صحفيين يمثلون قوى سياسية مختلفة? حيث ينتمي رئيس التحرير لـ”المؤتمر الشعبي” الحاكم قبل الثورة? فيما ينتمي نائبه لشئون الصحيفة لحزب “الإصلاح” الإسلامي المشارك في الحكومة? أما النائب المالي والإداري فهو ناشط في الحراك الجنوبي و محسوب على الحزب الاشتراكي الحاكم في جنوب اليمن قبل الوحدة مع الشمال سنة 1990.

من جهتها قالت الصحفية فاطمة رشاد مدير القسم الثقافي بالصحيفة “نؤكد وقوفنا الكامل مع مطالب منتسبي مؤسستنا التي لخصت في البيان الأول الصادر عن صحفيي وعمال المؤسسة في إقالة القيادة الحالية”.

وأضافت فاطمة لوكالة الأناضول إن “معاودة إصدار الصحيفة يتزامن مع انتظار تنفيذ المطالب? ما لم فانه سيتم التصعيد عقب انقضاء الـ 10 الأيام المتفق عليها مع ممثلي قيادة محافظة عدن”.

وتعد مؤسسة أكتوبر التي تأسست في 18 يناير/كانون الثاني 1968م أبرز مؤسسة صحفية حكومية في جنوب اليمن? ويصدر عنها صحيفة 14 أكتوبر اليومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com