أخبار اليمن

وزير يمني يكشف عن تصاعد الخلاف بين الحكومة والبرلمان مع اقتراب موعد سحب الثقة

كشف وزير بحكومة الوفاق الوطني? جانبا?ٍ مهما?ٍ مما دار في الاجتماع الاستثنائي لرئاسة البرلمان? ورؤساء الكتل البرلمانية ورئيس وأعضاء حكومة الوفاق الوطني الذي رأسه? الاثنين? رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي.

وأوضح ما ساد الاجتماع من صخب وقول ورد قول تحول إلى فعل ورد فعل تصاعد مواقف بين الجانب الحكومي والجانب البرلماني ما حدا بالرئيس للتدخل لرفع الجلسة دون التوصل لرؤية مشتركة وتوافق بين الحضور? معتبرا?ٍ أن الخبر الرسمي عن الاجتماع يكشف عن ذلك بصورة غير مباشرة..حد وقوله.

ونقلت يومية “أخبار اليوم”? عن المصدر قوله: ” الجلسة شهدت بعد كلمة الرئيس التي تطرقت إلى الوضع الراهن من جوانب عدة بهدف الخروج بموقف توافقي إزاء القرارات الصعبة فيما بتعلق بالوضع الاقتصادي”.

وأشارت الصحيفة ذاتها بلسان المصدر إلى أن ” بعض الحاضرين من الجانب البرلماني قد استفزوا بأطروحاتهم الجانب الحكومي وحتى الرئيس هادي نفسه وفق حديثه للصحيفة”.

ولفت المصدر إلى حديث عدد من رؤساء الكتل البرلمانية في الاجتماع وما عكسته أطروحاتهم من ردود فعل وتشعب في الاجتماع? إلا أن المصدر الحكومي كشف عن حديث لمقدم الاستجواب لحكومة الوفاق النائب عبد العزيز جباري تخلله جملة من الردود من قبل بعض الوزراء وحتى من قبل الرئيس هادي.

وأفاد المصدر أن النائب جباري وصل في حديثه إلى أن “الناس قد وصلوا لمرحلة اليأس وقد فقدوا الثقة والأمل في جميع القوى المشاركة في العملية السياسية? وأن جباري أضاف إلى ذلك عندما قاطعه عدد من وزراء الحكومة بالقول نحن لا نتحدث عن أشخاص ولا عن وزراء بأسمائهم بل نحن نتحدث عن حكومة هزيلة وأدائها هزيل ودعا الرئيس هادي إلى تشكيل حكومة كفاءات وطنية “تكنوقراط”? وإلى تغيير المحافظين? عندما قاطعه وزير الدفاع مداخلا?ٍ: ” البرلمان انتهت شرعيته ومجلس النواب منتهي الصلاحية”.

ورد جباري على وزير الدفاع قائلا: ” البرلمان الذي تتحدث عنه بأنه منتهي الشرعية والصلاحية- هو من منح الحكومة والرئيس الثقة وأنتم كوزراء تحولتم إلى تجار”? وبعدها تدخل الرئيس وعاد جباري للحديث عن التغيير للحكومة والمحافظين وحتى السفراء? لكن الرئيس هادي قاطعه قائلا: ” ما فيش فلوس? لكن جباري عاد وقال للرئيس: الوضع لا يحتمل وعلى الرئيس هادي ألا يصدق من يزينون له الوضع ويجب علينا الصراحة لكي نتحمل المسؤولية فنحن بلد لا سفراء له منذ سنوات على سبيل المثال..”

وبحسب الصحيفة فقد أضاف المصدر: ” أن الرئيس هادي تدخل مر?ة أخرى ورد: ” أيش أعمل”? وقال جباري حينها: ” يا فخامة الرئيس هذه الحكومة وغيرها ليسوا على الشعب قضاء وقدر وبعدها رد الرئيس قائلا?ٍ: ” بالنسبة للنواب اللي كان معه 10 آلاف صوت سابقا?ٍ أصبح اليوم ما باقيش معه ألفي صوت? ورد جباري: لقد صرنا يا فخامة الرئيس نخجل من مقابلة الناس? ولذلك ما وصل إليه الوضع اليوم في البلاد يجعلنا لا نفكر بالترشح نهائيا?ٍ? وبعد ذلك عاد وزير الدفاع ووزراء آخرين من الحكومة للحديث عن عدم شرعية البرلمان وشرعية استجوابه وأن الوفاق يقضي بقاء حكومتهم وتنفيذ توجيهات الرئيس وما يراه وبعد أخذ ورد في الجلسة تصاعد الموقف ودعا الرئيس هادي إلى رفع الجلسة دون التوصل إلى مقررات حاسمة سوى كلمة التوافق والوفاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com