عربي ودولي

الانتربول يزود مجلس الأمن بمعلومات حول القاعدة وحلفائها في اليمن

ناقش مجلس الأمن الدولي? في اجتماعه الليلة الماضية? مضامين التقرير وآلية عمل لجنتي العقوبات والخبراء المعنية بالعقوبات ودرس التدابير الخاصة بتجميد الأموال وحظر السفر ضد مهددي أمن وسلامة واستقرار اليمن ومعيقي مسار عمليته الانتقالية.

كما استمع المجلس في جلسته إلى أول تقارير اللجنة المعنية بالعقوبات المشكلة في فبراير الماضي? بالإضافة إلى استعراض قرارات وبيانات مجلس الأمن السابقة بخصوص اليمن.

وكشفت رئيسة اللجنة ـ سفيرة ليتوانيا ريموندا ميرموكيتيا? في تصريح لوسائل الإعلام عقب الجلسة? أن اللجنة درست خطابات من الانتربول حول القاعدة وحلفائها في اليمن? ومن المقرر أن تتخذ إجراءات في هذا الصدد خلال الفترة القادمة.

وبينت أن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشئون السياسية “جيفري فيلتمان”? سبق وأن اقترح 4 أشخاص للجنة الخبراء المعنية بالعقوبات? وجرى تعيين 3 خبراء منهم? في حين تستكمل المشاورات حاليا?ٍ لتعيين الخبير الرابع.

وأوضحت السفيرة ميرموكيتيا? أن اللجنة التقت? مؤخرا?ٍ? بمندوبي اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي لدى الأمم المتحدة? حيث أكد الجانب اليمني على ضرورة النظر إلى العوامل الإنسانية والاقتصادية ب?ْغية معالجة التحديات التي تواجه اليمن حاليا?ٍ.. مؤكدة أن اللجنة تعتزم التعامل بشفافية ومشاركة شاملة للمعنيين في اللجنة.

ولفتت رئيسة اللجنة إلى أن الخبراء الثلاثة في لجنة الخبراء المعنية بالعقوبات? قاموا بزيارة نيويورك خلال الأسابيع القليلة الماضية والاجتماع بمندوبي اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي ومن المقرر أن يزور الخبراء اليمن في القريب العاجل بهدف التحري ميدانيا?ٍ عن المعلومات والبيانات التي تلقتها اللجنة على أن يستعرض الخبراء ملاحظاتهم مع اللجنة قبل تاريخ 25 يونيو المقبل.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق