أخبار اليمن

بينهم دماج والقشيبي.. إقالة اربعة مسؤولين بمحافظة عمران بحكم قبلي

أصدر مشائخ واعيان قبائل محافظة عمران? شمال العاصمة صنعاء? أمس الأربعاء? حكما قبليا? قضي بإقالة اربعة مسؤولين بمحافظة عمران.

وقضى الحكم? بإقالة المحافظ محمد حسن دماج و قائد اللواء 310 العميد حميد القشيبي و مدير الامن محمد صالح طريق ومدير الامن السياسي احمد رزق الهمداني.

وأكد الحكم على تقديم الأربعة للمحاكمة بتهمة اقلاق الامن و السكينة العامة و استخدام الجيش و الامن في مصالح خاصة و الاعتداء على المواطنين? و فق معطيات و شواهد و دلائل تضمنها الحكم.

وجاء هذا الحكم الذي نقله موقع الحق نت بعد اسابيع من تفويض من أصدروه من قبل اللجنة الرئاسية? على خلفية قتل قوات القشيبي? لعدد من المشاركين في مسيرة سلمية? على مدخل مدينة عمران? و التي باتت تعرف بمجزرة السبت الدامي.

وكانت اللجنة الرئاسية? فوضت عقال و مشائخ محافظة عمران? لإصدار الحكم? أو ما يعرف بالتحكيم الرئاسي? لأهالي الشهداء و عقال و مشائخ عمران و ممثلي المتظاهرين.

وقضى الحكم أيضا باعتبار الضحايا? شهداء ضمن شهداء ثورة 11 فبراير مع احتفاظ اولياء الدم بالحق الشخصي حتى يتم محاكمة القتلة و المجرمين المتسببين في المجزرة? اضافة الى سرعة معالجة الجرحى في الداخل او الخارج و على حساب الدولة.

وحسب نص الحكم الذي نشره “الحق نت”? يتم اخراج اللواء 310 من مدينة عمران? و استبدال محافظ المحافظة محمد دماج بشخصية وطنية مستقلة و نزيهة عبر انتخابات محلية حرة و نزيهة? و احتفاظ المواطنين و المتضررين في المطالبة بحقوقهم و التعويضات في الوقت المناسب? و حقهم في رفع الدعاوى الجنائية الى محكمة الجنايات الدولية في حال وجود أي تهاون من قبل القضاء تجاه المذكورين بالحكم.

وتم توجيه الحكم الى رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي مذيلا بتوقيع مجموعة من عقال و مشائخ و ممثلي المتظاهرين و اسر الشهداء.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق