عربي ودولي

صدر مئات الارهابيين الى اليمن.. الحكم باعدام رأس الفكر المتطرف في القاعدة بالسعودية

اصدرت محكمة سعودية متخصصة بالنظر في قضايا الارهاب حكما? الاربعاء? بإعدام منظر القاعدة والسجن حتى عشرين عاما لخمسة عشر اخرين من رفاقه? بحسب مصدر رسمي.

ولم تحدد وكالة الانباء السعودية اسم المدان او جنسيته? مشيرة الى توقيفهم في منطقة ابها (جنوب غرب) من دون الاشارة الى تاريخ ذلك.

لكن صحيفة “المدينة” اكدت في نسختها الالكترونية ان العقل المفكر للقاعدة في السعودية اسمه فارس الزهراني? في حين اوضح خبراء في شؤون القاعدة انه سعودي من عسير? وكبرى مدنها ابها? اعتقلته قوات الامن العام 2004.

واسمه الكامل فارس احمد ال شويل الزهراني (34 عاما) من بلدة الجوفاء يحمل رقم 12 على قائمة للمطلوبين امنيا تضم 26 اسما.

وذاع صيت الزهراني مع تسجيل له على يوتيوب يمزق خلاله جواز سفره ويوجه شتائم وتهديدات لكبار المسؤولين في المملكة.

وتابعت الوكالة “قبض عليه في أحد المنتزهات بمدينة أبها وهو يحمل القنابل والسلاح آنذاك في جميع تنقلاته بقصد قتل رجال الامن وكل من اعترض طريقه من المدنيين الآمنين”.

وأشارت الى “اعتقاده بحل دماء رجال الامن وتكفيره الدولة? وأن هدف التنظيم الارهابي إسقاط الحكومات في الخليج بسبب ما يراه التنظيم من كفرها وردتها عن دين الاسلام (…) وإشادته بتفجيرات العليا والخبر وشرق الرياض واعتبارها جهادا?ٍ? وتأليفه عدة مؤلفات لتنظير التكفير وأعمال التفجير والتخريب والفساد داخل المملكة”.

وأكدت “اصراره على ذلك خلال جلسات المحاكمة وتوعده بأنه سيستمر على منهجه الضال حال خروجه من السجن”.

كما اصدرت المحكمة أحكاما ابتدائية بإدانة 15 شخصا من خلية واحدة تزعمها المدان بالإعدام بتهم عدة مثل “الافتئات على ولي الامر والخروج عن طاعته”? و”الاشتراك في أعمال إرهابية تستهدف المستأمنين داخل المملكة”? و”وحيازة الأسلحة والذخائر بدون ترخيص”? و”وتمويل الإرهاب”.

وتفاوتت الاحكام بالسجن بين سنتين حتى عشرين عاما والمنع من السفر مددا مماثلة للعقوبة.

يشار الى ان الاحكام قابلة للطعن امام محكمة الاستئناف ضمن مهلة مدتها ثلاثين يوما.

يذكر ان المحاكم المختصة بدأت النظر في قضايا عشرات الخلايا التي تضم ألاف الاسلاميين المتشددين منذ مطلع صيف العام 2011.

وبدأت صيف العام 2012 اصدار احكام تخلو بشكل عام من العقوبة القصوى? اي الإعدام? بحيث بلغ اشدها 30 عاما مع المنع من السفر لمدة مماثلة.

واستهان تنظيم القاعدة في جزيرة العرب من إجراءات مشددة جديدة لمحاربة الإرهاب اتخذتها السعودية? وقال إنها لن تردع مقاتليه? كما أنها تثبت أن المملكة تدور في فلك الولايات المتحدة.

وفي بيان نشر على الإنترنت? قال تنظيم القاعدة في جزيرة العرب إن إعلان الرياض جماعة الإخوان المسلمين منظمة?ٍ إرهابية? يثبت أن ما أسماه بـ “السلطات العلمانية” لن تتهاون مع الجماعات الإسلامية.

ويعتبر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب من أخطر فروع القاعدة? بعد أن خطط لشن هجمات على رحلات جوية دولية? ومن المعتقد أن له عدة مئات من المقاتلين السعوديين? الذين يحاربون في صفوف أعضاء التنظيم اليمنيين ضد حكومة صنعاء.

وفي 3 فبراير/شباط? أعلنت السعودية عن تشديد العقوبات على السعوديين الساعين للانضمام إلى جماعات مسلحة في الخارج? وفي 7 مارس/اذار? أعلنت وزارة الداخلية إدراج الإخوان المسلمين على قائمة المنظمات الإرهابية.

وبمقتضى الإجراءات الجديدة? ستسجن السعودية أي مواطن يقاتل في صراعات في الخارج 20 عام?ٍا? في خطوة ترمي إلى منع السعوديين من الانضمام للمقاتلين في سوريا? وما يشكلونه من خطر أمني عند عودتهم للبلاد.

وكانت السلطات الدينية في السعودية طالبت السعوديين بعدم السفر للقتال في سوريا? لكن وزارة الداخلية تقدر أن نحو 1200 سعودي يقاتلون في صفوف المعارضة.

وتخشى الرياض أن يستهدف المقاتلون العائدون الأسرة الحاكمة? مثلما حدث بعد حربي أفغانستان والعراق.

وتخشى السلطات السعودية أن تكون جماعة الإخوان المسلمين تسعى لحشد الدعم داخل المملكة منذ ثورات الربيع العربي.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com