غير مصنف

جمعية رفد تختتم منتديين حواريين للتوعية بمخرجات مؤتمر الحوار الوطني بمحافظة لحج

اختتمت جمعية رفد للتنمية الريفية بالشراكة مع المعهد الوطني الديمقراطي (NDI) بمحافظة لحج فعاليات المنتديين الحواريين الخاصة بالثقافة المدنية ضمن مشروع التوعية بمخرجات فريق بناء الدولة في مؤتمر الحوار الوطني الشامل وكذا التعريف بالدستور ومبادئه وأسسه وقياس آراء المواطنين حول مخرجات الحوار .

وشارك في المنتديين (60) مشارك/ة يمثلون منظمات المجتمع المدني والمبادرات الشبابية وناشطين مجتمعيين من مجالات مختلفة ? وتلقوا على مدى اربع ايام مفاهيم عامة حول الانظمة السياسية ? وأنواع الحكم ? وشكل الدولة ? والأنظمة الانتخابية ? وسلطات الدولة الثلاث .

كما ناقش المشاركون تقرير فريق بناء الدولة بمؤتمر الحوار الوطني من خلال مجموعات عمل وذلك لتقديم رواءهم وملاحظاتهم حول التقرير ? حيث تم مناقشة التقرير بصورة مستفيضة ودراسة الخيارات والبدائل الممكن استيعابها في دستور الدولة القادمة .

وخرج المشاركون في المنتديين بعدد من التوصيات والمقترحات حول الموجهات الدستورية وهوية وشكل الدولة ونظام الحكم والنظام الانتخابي وتكوين السلطة التشريعية والقضائية والنظام الاداري على المستوى الاتحادي والإقليمي والتي من الممكن ان تعكس الكثير من الافكار في صياغة الدستور .

يأتي هذا المشروع للتوعية بمخرجات مؤتمر الحوار الوطني وإشراك المواطنين في العملية السياسية واخذ ارائهم حول مخرجات الحوار الوطني خاصة فيما يتعلق بالدستور و بناء الدولة و الذي يعتبر العمود الفقري للحوار الوطني وبناء اليمن الجديد ? وتعمل على تنفيذ هذا المشروع (20) منظمة مجتمع مدني يمثلون كافة محافظات الجمهورية بالشراكة مع المعهد الوطني الديمقراطي (NDI) .

حيث يهدف المشروع الى تفعيل دور منظمات المجتمع المدني في كل المحافظات للاستمرار في اشراك المواطنين في قضايا الحوار الوطني والتوعية بمخرجاته من خلال عقد (40) منتدى حواري بمعدل منتديين في كل محافظة ? وأيضا?ٍ الاطلاع على اراء المواطنين من خلال توزيع ما يقارب من (8000) استبيان ميداني ومن ثم تقديم النتائج والمخرجات الى الجهات المختصة و مراكز صنع القرار ولجنة صياغة الدستور .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com