ثقافــة وفنــون

انتهاء الحلقات المسجلة وبدء البث المباشر لبرنامج شاعر المليون6 الأربعاء القادم

بث?ت مساء أمس الأربعاء كل من قناة أبوظبي- الإمارات وقناة “بينونة” الحلقة السادسة والأخيرة من الحلقات المسجلة للموسم السادس للبرنامج الشعري المعروف “شاعر المليون”? والتي عرضت بقية الاختبارات التحريرية والشفهية التي أجرتها أعضاء لجنة التحكيم واللجنة الاستشارية (د.غسان الحسن? سلطان العميمي? حمد السعيد? بدر الصفوق? وتركي المريخي) في المسرح الوطني في أبوظبي للشعراء الم?ْجازين لمرحلة الـ 100 من قبل اللجنة خلال جولتها الخليجية والعربية التي انتهت مطلع ديسمبر الماضي.

وسيتم الكشف عن قائمة الـ (48) شاعر في 12 فبراير القادم خلال البث المباشر للحلقة الأولى للبرنامج? والذي سوف يستمر 15 أسبوعا? عبر قناة أبوظبي- الإمارات وقناة بينونة.

هذا وتعقد لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية الجهة المنتجة للبرنامج? مؤتمرا ?ٍ صحافيا ?ٍ ظهر يوم الثلاثاء القادم الموافق 11 فبراير في مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي? وذلك بهدف الكشف عن تفاصيل الموسم الجديد وفريق البرنامج وآلية التأهل في كافة المراحل من حيث درجات لجنة التحكيم وتصويت الجمهور? والإجابة عن استفسارات ممثلي وسائل الإعلام.

شملت اختبارات موسم 2013-2014 شعراء قائمة الـ (100) الذين تمت إجازتهم? إضافة إلى الشعراء الـ (15) الحاصلين على بطاقات عبور? وأيضا شعراء قائمة الاحتياط الثمانية. حيث توافد هؤلاء الشعراء إلى المسرح بحماس وأمل كبيرين كونهم باتوا أقرب للوصول إلى مسرح النجومية? مسرح شاطئ الراحة.

استمرت الامتحانات والمقابلات وفق معايير تحكيمية دقيقة على مدار ثلاثة أيام من 19 حتى 21 ديسمبر الماضي? حيث تم? تقسيم الشعراء بالقرعة إلى 6 مجموعات لإجراءات اختبارات تحريرية وهي عبارة عن أبيات شعرية بحاجة إلى تكملة وأيضا?ٍ أبيات فيها أخطاء يطلب من الشاعر تصحيحها.

الاختبارات الشفهية التي عرضت في هذه الحلقة هي لجزء من متسابقي اليوم الثاني الذين عرض عليهم مقطع فيديو لمشاهد من قصر الحصن? ومتسابقي اليوم الثالث الذين شاهدوا مقطع فيديو عن قلعة الجاهلي في مدينة العين? والتي أبدع معظم الشعراء في وصفها وتقديمها شعريا ?ٍ لجمهور الشعر. وقد أعطي جميع المتسابقين مدة ربع ساعة لنظم الشعر من أربعة أبيات حول المشهد? فأبدع عدد كبير منهم في الوصف? فيما لم ي?ْسعف آخرين الوقت.

قامت اللجنة بتقييم الحضوره المسرحي للشاعر وقدرته على إلقاء وارتجال الشعر من خلال مقابلة مجموعتين في كل يوم? وبحيث يتنافس شاعران مع بعضهما (شاعر من كل مجموعة) في ثلاثة أمور? أولها القصيدة الحرة حيث يدلو كل منهما ما نظم من شعر? بعدها يقوم كل منهما بقراءة الشعر الذي كتبه عن مشهد الفيديو الذي عرض عليه م?ْعتمدا?ٍ على إحساسه ومكتسباته البيئية وثقافته? أخيرا?ٍ يطلب من أحد الشاعرين أن يسحب مغلفا ?ٍ يحوي بيتين من الشعر يطلب من الشاعرين إكمالهما ببيتين آخرين خلال ثلاث دقائق? وبحسب أداء الشعراء تم تقييم قدرتهم الكتابة وأيضا?ٍ على الارتجال والذي يعتبر من أهم مقومات الشاعر الناجح.

وفقا?ٍ لحمد السعيد فإن الجزء الأصعب في هذا الاختبار يعد? ارتجال الشعر أمام اللجنة لأنه يتضمن عنصر المفاجأة? حيث بعض الشعراء لم يتم?وا المطلوب وبعضهم ارتكب أخطاء في القافية وبعضهم الآخر وقف مترددا?ٍ بسبب التوتر والضغوطات النفسية? ولكن وبحسب ما أفاد السعيد فإن هناك عدد كبير ومهم من الشعراء الذين أبدعوا وعرضوا مستويات مرتفعة واجتازوا الاختبارات بقوة حتى أن بعضهم استحق التصفيق من أعضاء اللجنة.

كما أشاد حمد السعيد بروح المحبة والأخوة التي لمحها بين المتسابقين فكل شاعر وقف أمام اللجنة حظى على دعم وتحفيز بقية الشعراء المتواجدين في القاعة والذين كانوا بمثابة جمهور ذاتي للمتسابق? وتمنى حمد السعيد أن تبقى هذه الروح حتى خارج البرنامج.

وقد ارتفعت شدة المنافسة بشكل ملحوظ مع اقتراب انتهاء مقابلات اليوم الثالث وأصبحت عملية الاختيار والتقييم من قبل اللجنة أمرا?ٍ شاقا?ٍ. وقد أوضح سلطان العميمي أن لكل شاعر خصوصية وجانب يبدع فيه دون الآخر? وسيتم أخذ هذا التفاوت بعين الاعتبار عند عملية الفرز للوصول إلى قائمة 48 شاعر.

هذا وقد أشاد الدكتور غسان الحسن بمستوى الشعراء وتمي?زهم? وأوضح أن شعراء قائمة الـ 100 شاعر هم صفوة لعدد كبير من الشعراء? وبأن التقييم لن يتم بقياس الشاعر بذاته وإنما على الشاعر أن يكون متفوق قياسا?ٍ بالآخرين حتى يتمكن من إقناع اللجنة والوصول إلى مسرح شاطئ الراحة.

ي?ْذكر أن? مسابقة “شاعر المليون” تنتجها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في إمارة أبوظبي? وتبلغ قيمة جوائزها للفائزين الخمسة الأوائل 15 مليون درهم إماراتي? حيث يحصل صاحب المركز الأول والفائز بلقب شاعر المليون على خمسة ملايين درهم? بينما يحصل صاحب المركز الثاني على أربعة ملايين درهم? والثالث على ثلاثة ملايين درهم. إضافة لمنح الفائز الرابع مليوني درهم? والخامس مليون درهم.

ويقوم ال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com