الصحــة والجمال

سفير النوايا الحسنة في اليمن يدشن مشروع دوائي حياتي لمؤسسة كايزن الطبية !!

بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان دشن سفير النوايا الحسنة للصحة وحقوق الانسان في اليمن ربيع شاكر المهدي ومعه نائب وزير الصحة اليمني الدكتور ناصر باعوم ونائبة وزير الثقافة الأستاذة هدى أبلان والدكتورة الخنساء عبد الرحمن أنور عضوة الحوار الوطني والدكتورة حنان عطروس مشروع الحملة الوطنية للتوعية بأضرار الأدوية المهربة التي أقامتها مؤسسة كايزن الطبية بالتعاون مع وزارة الصحة في قصر الثقافة بصنعاء صباح يومنا الثلاثاء ..
حيث بدأت الفعالية بآي من القرآن الحكيم ثم السلام الجمهوري والوقوف دقيقة صمت حدادا?ٍ على شهداء حادثة مجمع الدفاع ثم ألقيت العديد من الفقرات وورق العمل المختلفة ..
وفي هذا السياق صرح سفير النوايا الحسنة للصحة وحقوق الانسان في اليمن ربيع شاكر المهدي قائلا?ٍ : إنه لمن حسن الطالع أن نشارك مؤسسة كايزن الطبية فعاليتها الرائعة بالتزامن مع مناسبة عالمية هي اليوم العالمي لحقوق الانسان ? لأننا تعودنا أن يقوم الأجانب بإقامة الفعاليات الطبية ولكن نحن اليوم مع كوكبة من ألمع الأطباء الشباب في مؤسسة كايزن الطبية ندشن هذه الحملة الوطنية التوعوية بأضرار الأدوية المهربة ? لقد قمت قبل فترة بلقاء وزيرة حقوق الإنسان الأستاذة حورية مشهور وذهبت لوزارة الصحة ومعي مشروع جاهز لإقامة مؤتمر دولي طبي وقد لاقى المشروع استحسان الجميع إلا أن الحكومة قالت أنها لا تستطيع تنفيذ هذا المؤتمر بسبب عدم وجود التمويل وأنا بدوري اليوم أدعو الحكومة اليمنية والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني مرة أخرى للمساهمة في إقامة هذا المؤتمر الذي سيكون خدمة لليمن وستكون مخرجاته ضمانة لصحة المجتمع اليمني والتمتع بأعلى مستوى من الصحة يمكن بلوغه .
واليوم قدمت في ورقة عمل قدمتها عدة حلول للحد من تهريب الأدوية واتفقنا مع الدكتورة الخنساء عبد الرحمن أنور ممثلة الحوار الوطني للصحة والحاضرين بهذه المخرجات المتمثلة بأن نخرج بمخرج مهم لحماية المجتمع من خطر الأدوية المهربة بمطالبة الحكومة بعمل طابع خاص يوضع على كل الأدوية المرخصة وتوعية المواطن عند شرائه لأي دواء أن يكون عليه هذا الطابع الخاص وأي دواء يظهر في السوق بدون الطابع الرسمي يكتشف بسهولة لخلوه من هذا الطابع الرسمي .
ونتمنى أن يتم إعلان الطابع في المؤتمر الدولي الذي نقوم بالتحضير له ? لأنه مهما اتخذنا من خطوات سيتم التلاعب عليها وبالتالي سيكون الطابع الرسمي هو الضامن لحماية المجتمع بوصول الدواء الآمن إليه مع مواكبة حملة توعوية من مختلف وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة والرسائل القصيرة من شركات الاتصالات المختلفة للتعريف بالطابع الذي سيكون بمواصفات عالمية خاصة والتحذير من أي دواء خالي من هذا الطابع .
هنا نكون قد خففنا الحمل على حرس الحدود والجمارك وخفر السواحل وكل الجهات ذات العلاقة وخففنا على الجميع نفسيا واقتصاديا وأمنيا وحمينا المجتمع بهذا الطابع باعتباره أقل كلفة وأكثر ضمانة ?وبالتالي سيسهل الكشف عن الأدوية المهربة بسرعة من قبل أي شخص .
عندها ستتنتعش الحياة ويقل الموت ونحقق هدف حق الانسان في الحياة والصحة والعلاج ذات الجودة .
وطالبنا بوضع رقم خاص كخط ساخن في وزارة الصحة والداخلية للتبليغ الفوري عن وجود أي علاج بدون الطابع وهذا لقطع الطريق على هذا الداء للوصول للمواطنين .
والنقطة الثالثة طالبنا وزارة الصحة بتأمين المخزون الاحتياطي من الأدوية الخاصة للأمراض المزمنة والمعدية لأكبر فترة ممكنة تحسبا?ٍ لأي طارىء ولقطع الطريق على الدواء المهرب كحق من حقوق الانسان المريض لتأمين حياته وجودة دوائه .
النقطة الرابعة ابتكار الفلاشات التوعوية التلفزيونية والاذاعية التي تستهدف كافة الأعمار وتدريب نخبة من الفنانين والمخرجين لتنفيذ هذه الفلاشات بأفضل الطرق .
النقطة الخامسة طباعة صور ورسوم وكاريكاتيرات توعوية على الدفاتر المدرسية وبعض المنتجات الاستهلاكية .
النقطة السادسة هناك فى المقابل أدوية غير مسجلة بعضها فى صورة مكملات غذائية يتم تهريبها من الخارج? وغالبا لا تباع فى صيدليات? بل فى أكشاك وبقالات وعلى الأرصفة وتبيعها بعض الصيدليات سرا ? يجب إخضاعها للطابع لنصل إلى انعدام أي دواء مهرب أو غير مسجل ونحقق هدف المجتمع الصحي السليم بحفاظنا على حياته آمنة وسليمة .
لأن القيم المعيارية للرعاية الصحية تشمل إتاحة خدمات الرعاية الصحية المتساوية التي تعتبر من أهم حقوق الإنسان الأساسية وأكدت ذلك الكثير من الاتفاقات والوثائق الدولية ولذلك فإن النظرة الحقوقية للإتاحة أي اتاحة الخدمة الصحية المنصفة تعني إمكانية الحصول على المستوى الضروري من الرعاية الصحية الفعالة بما يتوافق مع احتياجات الفرد الطبية حسب ما يقرره الطبيب المعالج باعتباره ضروريا?ٍ لكل فرد حسب حالته الصحية استنادا?ٍ إلى المعايير الطبية العلمية
إن الحق في الصحة حق معياري أي قابل للقياس بموجب مؤشرات توضح مدى تحققه وهذه المؤشرات والعناصر تستخدم في قياس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com