أخبار اليمن

ضحايا تفجير مجمع الدفاع بصنعاء يروون تفاصيل الاقتحام

ق?ْتلت الطبيبة جميلة البحم بشكل مؤلم برصاص أحد المسلحين الذين اقتحموا, صباح الخميس الماضي, مجمع الع?ْرضي العسكري في العاصمة صنعاء.

كانت الطبيبة جميلة في غرفة العمليات مع طاقم طبي, يقوده الجراح الفلبيني المشهور فنزويلا, كان الفريق الطبي يقوم بعملية جراحية لأحد الأشخاص, فجأة, اقتحم مسلحون غرفة العمليات, وأخذوا يطلقون الرصاص على الجميع, فقتلوا الطاقم الطبي مع الشخص الذي كانت ت?ْجرى له العملية.

وقال مصدر طبي لـ”الشارع” إن الطبيبة جميلة فرت, وفي يدها مقصات وأدوات الجراحة, الى الحمام المجاور? غير أن أحد المسلحين لحقها, كانت ت?ْحاول الفرار من وحشية القتل? إلا أن أحد المسلحين لحقها وأطلق عليها النار.

تعمل جميلة البحم كطبيبة جراحة لدى مستشفى الع?ْرضي, وقتلت بثلاث رصاص في رأسها? بينما كانت تؤدي عملها الإنساني في خدمة الناس, وطبقا?ٍ للمعلومات, فالطبيبة جميلة البحم أم لطفلين.

وحتى أمس, كانت جثة جميلة ما تزال في ثلاجة مستشفى الثورة, لأن والدها ي?ْصر على عدم دفنها إلا بعد إحضار القتلة.

وتقول المعلومات إن الجراح فنزويلا قتل مع زوجته, وق?ْتل فنزويلا وهو في غرفة العمليات وهو يعمل في اليمن منذ 30 عاما?ٍ.

أمس, زارت مندوبة “الشارع” مستشفى الثورة في العاصمة, للتحدث مع الأشخاص الذين أصيبوا في هجوم المسلحين على مجمع الدفاع, حدث تشديد كبير على المصابين في مستشفى الثورة, وتم منع الالتقاء بهم? غير أن مراسلة الصحيفة تمكنت من الدخول إليهم والحديث مع عدد منهم, وتصويرهم.

يقول فيصل قائد الحذيفي, وهو مراجع حسابات لدى شعبة المراقبة في الشعبة المالية, التابعة لوزارة الدفاع, وأصيب في الهجوم بشظايا زجاجية في وجهه, ويتلقى العلاج الآن في مستشفى الثورة, أنه بينما كان في عمله, صباح الخميس, سمع تبادلا كثيفا لإطلاق نار, فذهب وعددا من زملائه المتواجدين في العمل إلى الشباك لمعرفة ما يجرى.

يضيف فيصل: “كنا على الشباك لمعرفة ما يجري, وإذا بانفجار كبير يحدث فتطاير زجاج الشباك إلى وجهي, الانفجار دفعني وزملائي الى تحت الكراسي, وكنا مصابين نحاول إسعاف أنفسنا, كنا نزحف ونزحف, واستطعنا الهروب ودماؤنا تسيل علينا.

هربنا من مكاتبنا, وتمكنا من الخروج من مجمع الع?ْرضي الى قسم شرطة باب الحرية, ومن هناك أحضروا لنا (باص) وتم نقلنا إلى مستشفى الثورة.

أضاف: “ما أرعبني هو منظر السيارة تنفجر, وشاهدت زملائي جرحى, ونحن عزل في مكاتبنا, عزل لا نملك سلاحا لندافع عن أنفسنا, وأدى الانفجار الى إصابتي وزملائي بشظايا زجاج النافذة الذي تطاير الى وجوهنا وأجسادنا بسبب قوة الانفجار”.

وتابع: “شاهدت المسلحين وهم يطلقون الرصاص, وينتشرون بسرعة كبيرة? وكان كل واحد منهم يعرف أين يتجه وماذا سيفعل”.

وفي مستشفى الثورة أيضا?ٍ ألتقت “الشارع” بأحد المصابين, وهو جندي, قال إن المسلحين كانوا ينتشرون بسرعة كبيرة وهم يطلقون النار على كل من يواجهونه.

وقال الجندي: “شاهدت المسلحين وهم يطلقون النار بكثافة وينتشرون بسرعة, وكأنهم يعرفون الى أين يتجهون, بعضهم اتجه إلى المستشفى, وآخرون اتجهوا نحو مبنى الدائرة المالية”.

كان هذا الجندي نائما?ٍ على أحد أسرة مستشفى الثورة, وعليه لصق وشاشات طبية في إجزاء متفرقة في جسده, إذ أصيب بشظايا, وهو من الجنود الإداريين الذين كانوا في المكاتب, وليس لديهم سلاح للدفاع به عن أنفسهم, وقال أنه وعددا من زملائه وجدوا مع بعض المسلحين, بعد أن قتلوا, بطائق شخصية سعودية, وأحدهم معه وصيته.

وقال للصحيفة جندي آخر من المصابين في مستشفى الثورة إن المسلحين دخلوا مسرعين الى مجمع الع?ْرضي, وكانوا يطلقون الرصاص بكثافة على كل من يقابلونه.

وأضاف: “بعد ذلك حدث الانفجار فأغمي علي ولم أعرف ما جرى, ولم أفق إلا أنا في مستشفى الثورة”.

ألتقت مندوبة الصحيفة بالممرضة إيمان فايع, التي تعمل في مستشفى الثورة, وزوجها يعمل في وزارة الدفاع وقتل في الهجوم, كانت إيمان في عملها في المستشفى, وعندما سمعت خبر الهجوم على مجمع الع?ْرضي, اتصلت بزوجها لتطمئن.

اتصلت به مرارا?ٍ إلا أنه لم يرد على تلفونه, رغم أنه كان يرد على اتصالاتها اليومية, شعرت بالخوف, وأخذت تصرخ? زوجي, زوجي. أغمي على إيمان وتأكدت لاحقا?ٍ إن زوجها قتل بالفعل. وإيمان تزوجت حديثا?ٍ, ولديها طفل رضيع من زوجها الذي قتل في الهجوم أثناء عمله في مجمع الع?ْرضي.

ألتقت مندوبة الصحيفة بمصاب آخر يعمل جندي في الدائرة المالية التابعة لوزارة الدفاع, قال هذا الجندي: “أنا كنت في غرفة النفقات, وأنظر الى البوابة الغربية, وأول ما خرجت من الشعبة حدث الانفجار وأغمي علي, ولم اجد نفسي إلا في المستشفى, وقد سمعت أن زملائي توفوا, وهم علي عطية وعبدالله الكهالي وعبدالله السياغي, من الحراسة”.

وأعلنت لجنة التحقيق, أمس الأول, أن الهجوم نفذه 12 مسلحا?ٍ أغلبهم سعوديين, مشيرة الى أن الهجوم أدى الى مقتل 56 شخصا?ٍ, وإصابة 215 آخرين, هم ضباط وجن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com