أخبار اليمن

الحراك الجنوبي ينظم عصيان مدني في خمس محافظات في اليمن

تظاهر المئات من أنصار الحراك الجنوبي أمس الأربعاء في مدينة عدن جنوب اليمن للتعبير عن رفضهم لنتائج الحوار الوطني الشامل الذي ينهي أعماله خلال الأيام القليلة المقبلة رغم توعد الشرطة بإفشالها وعدم السماح بإقامتها .

وتجمع المتظاهرون في ساحة العروض تلبية لدعوة رئيس المجلس الأعلى للحراك الجنوبي حسن باعوم? رافعين شعارات انفصالية ومعادية للوحدة اليمنية? وأخرى ترفض نتائج الحوار الوطني والحلول المتعلقة بالقضية الجنوبية.

وردد المشاركون هتافات :” لا تفاوض.. لا حوار.. نحن أصحاب القرار”? و” لن نتراجع لن نهدأ حتى طرد المحتلين”? و” مطلبنا التحرير والاستقلال”.

ورغم تهديد الشرطة بعدم السماح بإقامة التظاهرة إلا أنه لم يحدث أي مصادمات وسمحت للمشاركين بالوصول إلى الساحة.

وقال مصدر أمني “سمحنا للمتظاهرين دخول ساحة العروض بعد أن التزموا بعدم إحداث أي فوضى أو أعمال عنف والالتزام بسلمية التظاهرة”.

وقال رئيس المجلس الأعلى للحراك الجنوبي حسن باعوم إننا نجدد رفضنا لما يسمى بالحوار رفضا?ٍ قاطعا?ٍ و ليس لنا علاقة به جملة وتفصيلا? وسنستمر بنضالنا ونحن أصحاب حق ونضالنا مشروع”.

وكانت اللجنة العامة (المكتب السياسي) للمؤتمر أعلنت بعد اجتماع برئاسة صالح الثلاثاء رفض المؤتمر الذي يمتلك نصف مقاعد حكومة الوفاق لما أسماه “مبدأ التفاوض الشطري كشمال وجنوب” في إشارة إلى لجنة الـ 16 التي يملك المؤتمر ممثلين فيها.

وكان السفير الأميركي المنتهية ولايتة لدي اليمن جيرالد فايرستاين قال في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء إن النقاشات القائمة حاليا في مؤتمر الحوار حول شكل الدولة القادمة يشير إلى أنها تتجه نحو اختيار النظام الاتحادي الذي يتكون من عدد من الأقاليم وبداخل الأقاليم عدد من الولايات بما يجسد اللامركزية المالية والإدارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com