اﻹقتـصاديـــة

مفاوضات لنقل صلاحيات خزينة البنك المركزي إلى المالية

كشف محافظ البنك المركزي اليمني محمد عوض بن همام عن مفاوضات تجرى حاليا بين البنك ووزارة المالية بنقل صلاحيات الخزينة العامة لوزارة المالية مباشرة ليتجه البنك نحو عمله الاساسي المصرفي.

واستعرض بن همام في جلسة استماع أمام فريق عمل استقلالية الهيئات وقضايا خاصة بمؤتمر الحوار الوطني ?الأحد? الدور المناط بالبنك المركزي في تحسين استقرار العمله والوضع الاقتصادي في البلاد بشكل عام ? مشددا على ضرورة وضع نص دستوري يؤكد عل استقلالية البنك وفي اختيار المحافظ وأعضاء مجلس إدارة البنك.

وتحدث عن عدد من تجارب البلدان في ترشيح واختيار وتعيين محافظ البنك ومجلس الادارة ? مؤكد أن رئيس الجمهورية هو من يعين وليس رئيس الوزراء كما في اليمن.

وفيما أشاد بن همام بقانون البنك المركزي إلا أنه أكد أن القانون يحتاج إلى تعديل طفيف يعمل على تعزيز آلية استقلالية البنك وتبعيته.

ودعا إلى ضرورة أن تقوم جهة محايدة غير حكومية بتدقيق حسابات البنك حتى تكون أكثر مصادقة لدى المنظمات الدولية والمواطنين وذلك بوضع نص قانوني صريح بهذا الشأن ? منوها إلى أن بيانات البنك مفتوحة لكل من يريد الاطلاع عليها وليس هناك شي يتم اخفاءه عن أي جهة حكومية رقابية أو منظمات مدنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com