حـــوارات

حمود الهتار : السفير الأمريكي يحكم اليمن من وراء الكواليس

قال وزير الأوقاف السابق القاضي حمود الهتار إن من يحكم اليمن حاليا في الظاهر الرئيس هادي ومن وراء الكواليس السفير الأمريكي ومساعده جمال بن عمر.

وأضاف الهتار في حوار مع «الخبر» إن « مؤتمر الحوار الذي يجري ليست له أهداف واضحة يمكن أن ينظر إليها أن يتم تحقيقها أم لم يتم تحقيقها ?وإذا ما رجعنا إلى النظام الداخلي لمؤتمر الحوار فنجد أنه قد ذكر في المادة (4) أن المؤتمر يهدف إلى تمكين أفراد المجتمع اليمني من تقرير مستقبلهم بالشكل الذي يفي بتطلعاتهم ? ما هو الشكل الذي يفي بتطلعاتهم».

وأشار إلى أن الخلل في مؤتمر الحوار هو عدم تحديد أهداف الحوار?وعدم تحديد مرجعية مكتوبة يرجع إليها عند الخلاف وترك الباب مفتوحا للاجتهادات? واعتبار لجنة التوفيق هي المرجعية العليا عند الخلاف.

وحول الجنوب أكد الهتار أن القضية الجنوبية هي مفتاح الحل لكل القضايا واذا لم تشارك الاطراف الفعالة في الجنوب في مؤتمر الحوار فان وجوده وعدمه على السواء.

وأوضح أن المشاركين من أبناء المحافظات الجنوبية في مؤتمر الحوار لا يستطيعون اتخاذ أي قرار مالم يكن هذا القرار مقبولا من أبناء تلك المحافظات ?ومن يتحكم بالقضية الجنوبية وبالقيادات الجنوبية هو الشارع الجنوبي .

وقال الهتار : «الدولة ليس لها أي وجود منذ أن خرج أنصار الشريعة في أبين ?لا محافظ ولا مدير امن ولا مدراء مكاتب ولامحاكم و لامدراء امن مديريات موجودون في المحافظة ?في حين أن لديك رئيس جمهورية من ابين ورئيس مجلس قضاء من ابين ?وستة وزراء من ابين ?نائب رئيس مجلس النواب من ابين ?عندك امين عام رئاسة الجمهورية من ابين ?عندك رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة من ابين ?عندك رئيس الهيئة العامة للراضي وعقارات الدولة من ابين ?مدير عام شركة النفط من ابين ?رئيس الخطوط الجوية من ابين ?عندك كبار قادة القوات المسلحة من ابين ?وابين ليس فيها دولة».

وحول التمديد للرئيس هادي قال إنه «ليس مع التمديد رغم أن التمديد أصبح واقعا? بسبب تأخير الإعداد والتحضير لمؤتمر الحوار الوطني وتأخير تشكيل المؤتمر وبدء أعماله وما قد يأخذه من وقت وما يستلزم اعداد الدستور من وقت وقبلها عملية ترتيب اللجنة والقيد والتسجيل والمراجعة لجداول الناخبين? فالتمديد أصبح أمرا واقعيا? وأنا لست مع التمديد بأي حال من الأحوال لأن التمديد يعني استمرار تدهور الأوضاع».

* قاضي حمود بعد مرور قرابة نصف فترة مؤتمر الحوار الوطني? ما هو انطباعك لمجريات المؤتمر حتى الآن?

– الحوار ضرورة وطنية للخروج من المشكلات التي عانى منها اليمن خلال السنوات الماضية? ومازال يعاني منها حتى الآن.. والحوار علم له قواعد وأصول إذا ما ألتزمها المتحاورون استطاعوا الوصول الى مايريدون بسهولة ويسر وإن خالفوها أوخالفوا بعضها قد لا يصلون إلى النتائج المرجوة بسهولة ويسر وربما تكون النتائج غير محمودة العقبى .

*ماهي تلك القواعد باختصار?

– تحديد الهدف. ما الذي تريده من الحوار? تحديد مواضيع الحوار على ضوء تلك الاهداف.. تحديد المرجعية التي يرجع اليها عند الخلاف ومن شروط هذه المرجعية أن تكون مكتوبة بنصوص واضحة?تهيئة المناخ للحوار زمانا ومكانا ?ثم حسن اختيار الاشخاص المتحاورين? كذلك اتباع وسائل الحوار المعروفة إما أن يكون الحوار مباشر وكلا?ٍ يتحدث بما لديه والاخر يرد عليه وله الحق في التعقيب أو يكون مكتوبا ويحق للأخر الرد عليه ?والتحلي بالإنصاف والبحث عن الحقيقة.

*هذه القواعد التي ذكرتها هل تجد أن مؤتمر الحوار الوطني ينطبق عليها ?

– أنا أجد بأن الحوار الذي يجري ليست له أهداف واضحة يمكن أن ينظر اليها أن يتم تحقيقها أم لم يتم تحقيقها ?وإذا ما رجعنا الى النظام الداخلي لمؤتمر الحوار فنجد أنه قد ذكر في المادة (4) أن المؤتمر يهدف الى تمكين أفراد المجتمع اليمني من تقرير مستقبلهم بالشكل الذي يفي بتطلعاتهم ? ما هو الشكل الذي يفي بتطلعاتهم ?!

*مقاطعا .. أليس من المبكر الحكم على مؤتمر الحوار الوطني بهذه الطريقة التي ذكرتها?

– المؤتمر لم تحدد أهدافه سلفا?ٍ ?وأنا لم أقل لم يحقق لكن ليست له أهداف واضحة يسعى الى تحقيقها.

* ماهي هذه الاهداف?

– كان ينبغي أن تحدد له أهداف مثلا: إقامة دولة مدنية حديثة ?تحقيق مصالحة وطنية شاملة ?حل المشكلات التي يعاني منها اليمنيون. وفائدة تحديد أهداف الحوار قبل الدخول فيه تتمثل في ضبط مسار الحوار وتحديد بوصلته وتقييم نتائجة الأولية والنهائية.

* مقاطعا. .هذه الاهداف من ضمن التي يبحث عنها المتحاورون ?

– لكنها ليست واضحة.

* لكن هل يشترط أن تكون مكتوبة ?

– يجب أن تكون هناك أهداف واضحة? ويجب أن تحدد مواضيع الحوارعلى ضوءالاهداف? وذلك نظرا?ٍ لعدم وجود أهداف واضحة.. ادرجت أشياء في مواضيع الحوارلم تكن من الاهمية بمكان حتى تناقش في المؤتمر .

* ماهي هذه الاشياء التي تم ادراجها ولم تكن بهذه الاهمية ?

– يعني في قضايا عديدة لا أحب أن اذ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com