أخبار اليمن

الرئيس السابق “صالح” يؤيد تغيير نظام الحكم في اليمن

أعلن الرئيس السابق? علي عبدالله صالح? تأييده تغيير نظام الحكم في اليمن. وقال صالح? لدى ترؤسه مساء امس الأول اجتماعا لقيادات ممثليه الـ112 في مؤتمر الحوار الوطني? إن الوقت حان “لتغيير النظام السياسي”.

وذكر صالح أن حزبه الذي تأسس في عام 1982 “استطاع حماية الكرسي الأول في الدولة? وصنع استقرارا لمدة طويلة”? مشددا على ضرورة أن تحظى عملية تغيير النظام السياسي بتوافق جميع الأطراف السياسية في البلاد. وتمنى ألا تخضع العملية “للصراع أو المزايدات” من قبل الأطراف السياسية حتى تتوافق على “أفضل الصيغ” لشكل النظام السياسي الجديد.

وقال مصدر مسؤول في حزب “المؤتمر”? إن الحزب شكل فرقا بحثية علمية لدراسة أسباب الصراع السياسي في اليمن? الذي يعاني من تفاقم الاحتجاجات الانفصالية في الجنوب? وتمرد جماعة مسلحة? ذات طابع ديني مذهبي? في الشمال.

وأضاف المصدر أن حزب المؤتمر “يدرس خيارات كافة الأنظمة بما فيها النظام البرلماني وحكومات محلية? وتوزيع القوة الدستورية والإدارية والمالية بين منصبي رئيس الدولة الذي يجب أن يستمر كرمز سيادي للدولة? ورئيس الحكومة المركزية باعتباره المسؤول التنفيذي الأول? وبين المركز والمحليات”.

وذكر أن حزب “المؤتمر”? الذي لا يزال يهيمن على غالبية مقاعد البرلمان ويمتلك نصف حقائب الحكومة الانتقالية? “سيكون منفتحا لمناقشة كل الخيارات للوصول إلى خيار سياسي وطني يحظى بدعم كل القوى السياسية? ولا تبقى فيه شرعية النظام محل تنازع”.

وتنادي أطراف سياسية مشاركة في مؤتمر الحوار الوطني باعتماد النظام الاتحادي الفيدرالي? وتعتبره خيارا أمثل لمنع تشظي وانقسام اليمن? المهدد بالإفلاس بسبب أزمته الراهنة.

الاتحاد الاماراتية

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق