عربي ودولي

الرئاسة المصرية تعلن تفاصيل مشروع القانون الجديد للانتخابات البرلمانية

أعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية ياسر علي? تفاصيل مشروع قانون انتخابات مجلس النواب القادم? والذي توصلت إليه جلسات الحوار الوطني بين مختلف الاحزاب والقوى السياسية في مصر .

وقال المتحدث في مؤتمر صحفي بقصر الرئاسة بالقاهرة الثلاثاء أن الحوار توص?ل إلي مقترحات لتقديمها للحكومة للنظر في تضمينها مشروع القانون الذي ستتقدم به لمجلس الشورى (الغرفة الثانية للبرلمان والذي انتقلت له سلطة التشريع عقب إقرار الدستور) .

واوضح ان من بين تلك المقترحات الإبقاء علي أعضاء مجلس النواب 498 عضوا?ٍ وتقسم الدوائر الانتخابية وترتيب القوائم والمقاعد الفردية علي النحو الذي جاء عليه في القانون القائم? تمكينا?ٍ للناخبين والمرشحين في المشاركة السياسية الفاعلة وفي دوائرهم ولجانهم التي اعتادوا عليها .

كما اقترحت لجنة الحوار أن تتضمن كل قائمة انتخابية مرشحة على الأقل من النساء? على أن يكون ترتيبها في النصف الأول من القائمة وذلك في الدوائر التي تمثل بأكثر من أربعة مقاعد .

واجازت الاقتراحات أيضا?ٍ المزج بين المرشحين المستقلين والمرشحين الحزبيين في قائمة واحدة .

كما نص?ت التعديلات كذلك? بحسب ما ذكره المتحدث باسم الرئاسة المصرية? على أن “يكون الفرز وإعلان النتائج في اللجان الفرعية وأن يحصل مندوب كل مرشح أو قائمة على نسخة رسمية موقعة من رئيس اللجنة بهذه النتائج وعلى أن يسمح لمندوبي وسائل الإعلام وممثلي هيئة المجتمع المدني وممثلي المرشحين والقوائم لمتابعة عملية الفرز وإعلان النتيجة ” .

ولفت المتحدث في ختام بيان الجولة السادسة من الحوار الوطني? إلى أن ” هذه التعديلات ستحال بالإجراءات المعتادة إلي مجلس الوزراء? لكي يتولى تقديم مشروع القانون إلي مجلس الشورى الذي سيتولى مناقشته وإقراره واتخاذ الخطوات اللازمة لإصداره طبقا?ٍ للدستور ” .

كما اشار الى انه تقرر أن تكون الجولة السابعة من جولات الحوار الوطني والتي ستكون في 9 يناير الجاري? مخصصة لمناقشة التعديلات التي تقترحها الأحزاب والتيارات السياسية والشخصيات العامة والنقابات والجمعيات والجامعات على بعض نصوص الدستور? تمهيدا?ٍ لإعداد وثيقة بما يتفق عليه لتقديمها الى رئيس الجمهورية كمطلب تعديل للدستور لمجلس النواب القادم .

سبأ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com