الصحــة والجمال

نحو نصف مليون مصاب بالايدز فى الدول العربية

أعلن برنامح الأمم المتحدة لمرض فقدان المناعة المكتسبة (إيدز) أن هناك حوالى نصف مليون شخص مصاب بهذا الفيروس فى الدول العربية التى تعتبر المنطقة الأكثر انتشارا للوباء مع أوروبا الشرقية.

وأوضح البرنامج خلال الاجتماع التقنى حول الاستراتيجية العربية لمكافحة مرض الإيدز الذى بدأ أعماله مساء الاثنين فى الرياض ويستمر ثلاثة أيام? أن عدد البالغين والأطفال المتعايشين مع فيروس نقص المناعة ازداد أكثر من الضعفين بين 2001 و2009 ليرتفع من 180 الفا الى 470 ألفا” فى المنطقة.

وأضاف أن “عدد الأطفال والبالغين المصابين حديثا بالمرض ارتفع من 43 الفا العام 2001 الى 59 الفا العام 2009”.وأكد التقرير الإقليمى ان تقديرات البرنامج تعود الى “العام 2010”? موضحا أن “هذا الوباء فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أسرع الأوبئة نموا فى العالم” لكنه ندد ب”ضآلة المعلومات المتوفرة عن وضع الفيروس”.

وأشار إلى “ازدياد الوفيات المرتبطة بالإيدز أكثر من الضعف بين الأطفال والبالغين على حد سواء? حيث وصلت إلى 24 ألفا العام 2009 بعد أن كانت حوالى ثمانية آلاف العام 2001”.

وأعلن البرنامج أن التقرير “مبنى على الأدلة المتاحة والبراهين المستمدة من مصادر المعلومات بما فى ذلك تقارير البلدان”.

وأوضح أن “نسبة الإصابة بين السكان بالفيروس فى جيبوتى والصومال تبلغ 2,5 و0,7 فى المئة على التوالي” بالاستناد الى تقارير البنك الدولى لإعادة الإعمار والتنمية ومنظمة الصحة العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com