حـــوارات

سفيرة الاتحاد الأوربي بصنعاء: المجتمع الدولي لم يعد لديه الكثير من التسامح بشأن اليمن

قالت سفيرة الاتحاد الأوربي لدى اليمن بتينا موشايت أن هناك أطراف أو فئات ليست متحمسة للمشاركة في الحوار وهي على هامش العملية ولكنها تريد عرقلة الجهود الكبيرة التي بذلت.

وأضافت: “لنكن أكثر وضوحا?ٍ فهؤلاء الذين يريدون أن يعكروا ويعرقلوا العملية لا يمكن أن نطلق عليهم سوى اسم (أناس الماضي) ونحن نريد أن نلتفت إلى الأمام ونبني المستقبل”.

وأشارت السفيرة في حوار نشرته صحيفة الصحوة إلى أن المجتمع الدولي ينظر إليهم ولم يعد لديه الكثير من التسامح نحوهم.

> أنتم في الاتحاد الأوربي كيف تقرؤون المشهد اليمني وخاصة على الصعيد السياسي?
المشهد السياسي في المرحلة الانتقالية الحالية فرصة استثنائية للشعب اليمني? وتمثل هذه المرحلة فرصة استثنائية للحكومة اليمنية أيضا?ٍ وللمجتمع الدولي? فهذه المكونات الثلاثة التي يجب أن تساعد بعضها بعضا?ٍ والتي يجب أن تتماسك في هذه المرحلة وما بعدها من أجل الإيفاء بالوعد للشعب اليمني بيمن أفضل. لذا فإن أحد الأشياء التي يمكنني أن أخبرك بها هو أن الاتحاد الأوروبي ملتزم وبشدة دعم الحكومة والشعب اليمني? وسبب ذلك هو أن الاتحاد الأوروبي يساعد ويعمل بشكل وثيق مع الحكومة من أجل تلبية التطلعات المشروعة للشعب اليمني.

وأحد الأشياء الواضحة للغاية هو أن انتخاب الرئيس هادي في فبراير كان أمرا?ٍ تاريخيا?ٍ وخطوة أولى? كما أن العملية الانتقالية فيها الكثير من التحديات بسبب الفترة الزمنية القصيرة. فهذه الفترة تمتد لسنتين ولم يتبق منها سوى سنة وأربعة أشهر? وبالتالي فهناك الكثير من الأشياء على أجندة الحكومة الحالية. لدى هذه الحكومة العديد من الأمور اليومية التي ينبغي أن تتعامل معها كاستعادة الخدمات الأساسية? وأيضا?ٍ استعادة الأمن? وفي نفس الوقت هناك المهام الصعبة والطويلة الأمد كالمصالحة الوطنية? وقضية الجنوب? وصعدة.. وبالتالي تعتبر المقاربة بين هذه التحديات اليومية وبين المهام الطويلة الأمد أمرا?ٍ صعبا?ٍ جدا?ٍ.

دعني أولا?ٍ أوضح وأقول بأنني لم أكن موجودة أثناء هذه الفترة? ولكن علمت من زملائي أنه كانت هناك أوقات صعبة? وقد حدثت أشياء إيجابية كثيرة على مدى الفترة الماضية حيث أن هناك إحساسا عاما باستعادة الخدمات التي تقدمها الحكومة كتوفير الكهرباء بشكل أفضل? أي أنه حدثت الكثير من الأشياء الإيجابية التي قامت بها الحكومة. وما ينبغي أن ننظر إليه من احتياجات اليمن هو العقد الجديد الذي ينبغي أن يصاغ بين الحاكم والمحكوم. وبالتالي فما فهمته أن مطالب اليمنيين هي دولة ذات شرعية تحترم وتخدم كافة فئات الشعب وليس فئة بعينها? وبالتالي فهناك عملية تتمثل في الحوار الوطني الذي سيكون المفتاح لهذه الدولة الجديدة? ولهذا الفهم الجديد للعقد الجديد? وبالتالي يجب أن يكون الحوار الوطني ناجحا?ٍ إذ أنه يمثل اللحظة التي سيأتي فيها كافة اليمنيين ليشرحوا مطالبهم وتطلعاتهم? وبالتالي يمثل الحوار الوطني فرصة سانحة لذلك? فالثورة أيضا?ٍ كانت فرصة للتعبير عن مطالبهم ولكن الحوار الوطني بحد ذاته هو ملتقى لجمع اليمنيين تحت مظلة واحدة من أجل تحقيق غاياتهم. وبالتالي فالطريقة التي أرى بها نجاح الحوار الوطني أنه يجب تمهيد الأجواء للحوار? كي تتمكن الفئات المختلفة من المشاركة فيه? فكما تعرفون فإن الشعب اليمني يضم عدة تيارات باهتمامات واعتقادات مختلفة وبتطلعات مختلفة أيضا?ٍ. وبالتالي فإن التنوع أحد أكبر الفرص للشعب اليمني? كما أن الغنى في التجارب المختلفة سيسهم في الحوار الوطني الذي ينبغي أن يجمع اليمنيين بدلا?ٍ من أن يفرقهم.

> بالنسبة للحوار الوطني وهو حديث الناس الآن ومثار اهتمامهم أنتم في الاتحاد الأوروبي ترأسون مع روسيا مجموعة العمل الخاصة بالحوار الوطني.. كيف ترون ما عليه الإعداد للحوار الوطني من قبل اللجنة الفنية للحوار ومن قبل الرئيس والحكومة? وما أبرز الصعوبات التي تعيق عملية الحوار الوطني?
الإعدادات تمضي بشكل جيد كما أنه في أوساط اللجنة الفنية للحوار الوطني هناك إدراك مسئول بالعملية فالجميع يضع بعين الاعتبار بأن الوقت يمضي وبسرعة وبأن هناك أزمنة محددة يجب احترامها وهم يدركون أيضا?ٍ أنهم المحرك الأساسي للحوار الوطني? وبالتالي فأنا أجل وأحترم اللجنة التحضيرية للحوار وذلك لاحترامها للمواعيد وإدراكهم أن الوقت يمضي بسرعة.

أما الصعوبات فهي تتمثل في الحرص على أن يأتي الجميع للمشاركة في الحوار? وتقرير اللجنة الفنية سيصدر قريبا?ٍ وسيمثل الأساس للحوار الوطني? كما لا يمكن أن نتحمل -عندما يتعلق الأمر بالسؤال المهم حول مستقبل اليمن- أن تكون هناك فئة خارج أو على هامش الحوار الوطني ولإعطائكم أمثلة ملموسة على هذا الأمر? فإننا في الاتحاد الأوروبي ملتزمون ضمن مجموعة العشر بالعمل كحراس للمبادرة الخليجية.

كما أننا أيضا?ٍ نتحدث إلى جميع الأطراف بما فيها الأطراف المترددة? وكما تحدثت الصحافة فقد ذهبت إلى القاهرة مع زميلي والتقينا بقيادات جنوبية قبل يومين من لقاء هذه الق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com