أخبار اليمن

مصدرها ساحة التغيير.. حكومة الوفاق تواجه أول دعوى قضائية (نص الدعوى المرفوعه)

رفع عددا من جرحى الثورة اليمنية دعوى إدارية مستعجلة لدى المحكمة الإدارية ضد حكومة الوفاق برئاسة محمد سالم باسندوة.

وطالب جرحى الثورة في الدعوى المرفوعة إلزام المدعى عليها “حكومة الوفاق” بتوفير الرعاية الصحية للمدعين و معالجتهم في مراكز متخصصة خارج الوطن على نفقة الدولة.

ومما ورد في حيثيات الدعوة أنه من واجب الحكومة معالجة الجرحى استنادا إلى المادة (55) من دستور الجمهورية اليمنية? والتي نصت عليه صراحة المادة (1) الفقرة (ج) من القرار الجمهوري رقم (8) لسنة2012م بشان ضحايا الاحتجاجات السلمية.

واعتبرت الدعوى أن الصحة والحق في الحياة من أهم الحقوق الأساسية التي نصت عليها معظم الصكوك والمعاهدات الدولية والإقليمية? والتي منها المادة (12) من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لعام 1966م? والمواد (25?3) من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان1948م ?وكذلك العديد من الدساتير الوطنية في شتى أنحاء العالم..

وتكونت هيئة الدفاع عن الجرحى من المحامين: نجيب شرف الحاج? د. محمد عبد الله نعمان? فؤاد محمد الصعدي? نبيل سلام الصلوي? عبد المجيد يحي صلاح? ربيع عدنان? هاني منصور الصلوي? نجيب قحطان? محمد سعيد الشوافي? عبد الفتاح القيشائي? رافع عماد الشبوطي? برهان عبده محمد الكباب.

نص الدعوى

لدى المحكمة الإدارية الابتدائية بأمانة العاصمة –صنعاء.

المدعين/ جرحيالثورةالشبابيةالشعبيةالسلميةوهم :1 – بسام ياسين عبده عثمان الأكحلي 2- عبد اللهفارععليالعبسي3- محمدعبد اللهسعيدسيف4- خالدأحمدصالحدشيم اليريمي 5- عادلعليسيفالعماري 6- عيسىعبد اللهأحمدالصوفي . 7- محمد حميد علي القباطي– بوكالتنا.

المدعىعليها/حكومةالوفاقالوطني?ويمثلهاالأستاذ/محمدسالمباسندوه– بصفتهرئيسالحكومه– الموطن: صنعاء جوارالسفارةالروسيه.

الموضوع (دعوى إدارية مستعجله بإلزام المدعى عليها بتوفير الرعاية الصحيه للمدعين و معالجتهم في مراكز متخصصة خارج الوطن على نفقة الدولة وفقا?ٍ للقرار الرئاسي الصادر من رئيس الجمهورية برقم(8) لسنة2012م وبحسب التقارير الطبية المرفقة بالدعوى).

فضيلة القاضي /رغد عبد الرحمن – القاضي المناوب بالمحكمة الإدارية – المحترم.

بعد التحية???

ببالغ التقدير والاحترام , وإشارة الى الموضوع أعلاه وبموجب التوكيل المحرر لنا من المدعين والمصادق عليه من محكمة غرب الأمانة الابتدائية برقم (1983)وتاريخ1/10/2012م وبقية الوكالات الأخرى المرفقة بالدعوى نتقدم إليكم نيابة عن موكلينا بهذه الدعوى والتي نرجوا قبولها ونبينها من خلال الأتي:

توطئه:

في شهر فبراير2011م ?ومع بزوغ فجر ثورة الربيع العربي التي أنطلقت من القطر التونسي الشقيق خرج مقدموا الدعوى الى الساحات العامة في عدد من المدن اليمنية مطالبين بالتغيير مثلهم مثل ملائين الفقراء من اليمنيين الحالمين بحياة أفضل لهم ولبلدهم “ظل خلالها قلب الساحات ينبض بأصواتهم الثوريه ” لأشهرا?ٍ طويله تعرضوا خلالها لعدة اعتداءات ممنهجه استخدمت فيها القوة المفرطه ضدهم مما الحق بهم إصابات خطيرة لا زالت شاهدة على وحشية الجناة وبشاعة أفعالهم التي سعوا من خلالها الى إسكات أصوات المدعين وإيقاف مطالبتهم بالحريه وبحياة كريمة ..فأعطبت الرصاص أجسادهم عن الحركة لكن إراداتهم لازالت شامخة ? ونفوسهم متفائله بان اليمن مقبلة على وضع أفضل ..فقد كان المدعين ولازالوا يتطلعون الى البعيد نحو الأفق حيث تتشكل قيم جديده نابعه عن وعي تغييري سلمي يسنده إصرار لا يلين بالانتصار لقضايا الوطن والناس وتعرية مكامن الفساد الذي ينخر معظم مؤسسات الدولة بمختلف قطاعاتها..لذلك هم اليوم يدفعون ضريبة نقائهم لأنهم دعاة تغيير حقيقي .. فهشمت عظامهم ? وتقرحت أقدامهم من السير لمسافات طويله وهم ينثرون ورود حبهم لوطنهم..إن السير برجل واحده وعكاز ?وقضيه يستندون إليها هو اشرف لهم بكثير من المزايدات التي يتشدق بها العديد من مسؤلينا مؤخرا?ٍ..ففي الوقت الذي نسمع فيه رئيس الدولة ?ورئيس الحكومه يتباهون ليل نهار أمام وسائل الإعلام بالمكانة التي وصلت إليها اليمن جراء التغيير الذي أحدثته الثورة الشبابية السلميه .. نجدهم في الوقت ذاته يتناسون تماما?ٍ و يغضون الطرف عن أوجاع الجرحى واستغاثاتهم المتواصلة الموجهة إليهم ..فهؤلاء الجرحى هم الأدوات الحقيقية والصناع الفعليون للتغيير الذي حصل في اليمن ?وان تضحياتهم هي السبب المباشر الذي أوصل قادة اليوم إلى مناصبهم”…لقد كان هؤلاء الجرحى صادقين في قناعاتهم..كرماء في تضحياتهم التي لم تشفع لهم لدى الجهات المعنيه سواء كانت لجان الثورة الشعبية أو حكومة الوفاق الوطني فقد نظم المدعين ومعهم العشرات من جرحى الثورة السلميه عدة اعتصامات على منصة ساحة التغيير بصنعاء? وأخرى أمام بوابة رئاسة الوزراء أطلقوا خلالها عدة مناشدات للجنة التنظيميه للثورة ولحكومة الوفاق الوطني كان أخرها بتاريخ3/10/2012م.. إلا أن تلك ا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com