ريـاضـــــة

الفيفا يعتمد “تكنولوجيا خط المرمى” في مونديال الأندية

وقع الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” اتفاقية تعاون تنص على استخدام تكنولوجيا خط المرمى في بطولة “كأس العالم للأندية 2012 في اليابان” لاختبار مدى فاعلية التقنية المقدمة من شركتين أوروبيتين قبل تطبيقها في الموعد الأكبر “كأس العالم 2014 في البرازيل”.

وبدأت عملية اختبار تقنيات خط المرمى تحت إشراف الهيئة العالمية لكرة القدم “الفيفا” في شركة دنماركية تدعى ” فراونهوفر أي أي أس” بعد سلسلة من الخلافات الكبرى بين الاتحادات المحلية والقارية على أهمية إدخال التكنولوجيا في اللعبة للحد من تعرض الأندية والمنتخبات للظلم لاسيما بعد حالة منتخب إنجلترا أمام ألمانيا في مونديال 2010.

ملف إدخال التكنولوجيا للعبة تم غلقه في نهاية عام 2010 لكن هيئة تشريع قوانين كرة القدم المؤلفة من دول بريطانيا (إنجلترا? ويلز? اسكتلندا وايرلندا الشمالية) عادوا ليطالبوا الفيفا بتطبيق تقنية عين الصقر أو (جول ريف) بعد الهدف غير الصحيح للاعب تشيلسي “فرانك لامبارد” في مرمى توتنهام ببطولة الدوري المحلي عام 2011 وتضاعف الضغط على الفيفا بعد هدف “خوان ماتا” في مرمى توتنهام بنصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي 2012.

وتسبب خروج أوكرانيا من يورو 2012 في دعم المشروع البريطاني لتطوير اللعبة حيث تعرض الفريق للظلم حين فشل حكم الراية من رؤية الكرة تعبر خط مرمى إنجلترا قبل أن يبعدها جون تيري? ليتم تجربة التقنية في مباراتين رسميتين بالدوري الدنماركي وفي إنجلترا.

وقال بيان الفيفا “من الفترة ما بين أكتوبر 2011 وحتى يونيه 2012 اتفقنا مع شركتين لإجراء سلسلة من الاختبارات معملية وميدانية واسعة النطاق وتم اختبار التقنية في مباراة ثم اختبارها في مباريات تنافسية”.

وأضاف البيان “مشروع إضافة تكنولوجيا خط المرمى بدأ في عام 2011 ما يعني أن الشركتين الآن لديهما تصريح رسمي لتثبيت كل منهما لنظام تكنولوجيا خط المرمى في جميع أنحاء العالم”.

اتحاد تشريع قوانين كرة القدم (IFAB) منح الضوء الأخضر للفيفا لاتمام المشروع ودعا في الوقت نفسه لتطبيقه في أكبر عدد ممكن من الدول الكبرى قبل نشره في كل الدول.

وأكد الفيفا استخدام التكنولوجيا في كأس العالم للأندية 2012 المقرر إقامتها في ديسمبر / كانون الأول في اليابان.

بعض قيادات كرة القدم أمثال ميشيل بلاتيني -رئيس الاتحاد الأوروبي – لا يزال ي?ْعارض فكرة إدخال التكنولوجيا عالم المستديرة فقد أكد عدم استخدامها في البطولات الأوروبية مفضلا?ٍ الاعتماد على حكمين مساعدين على خط المرميين كما فعل في يورو 2012.

وقال بلاتيني في تصريحات سابقة “لن تقنعني بفكرة التكنولوجيا? أنا في سن الـ57 سنة ولن أغير رأيي? التكنولوجيا لن تساعد? فوضع مزيد من الحكام أفضل من إدخال نظام إضافي”.

ورغم ما قاله بلاتيني إلا أن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم قام باعتماد الفكرة وسيتم تطبيقها مع بداية موسم 2014/2013 في الدوري المحلي (البريميرليج).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com