اﻹقتـصاديـــة

أغنى أغنياء اليمن … تاريخ مليء بالانجازات والإخفاقات والصراعات الداخلية

يتطلب وجود رأسمالية وطنية فعالة وناجحة في أية دولة سياسات اقتصادية حكومية تتيح لها فرصا?ٍ وظروفا?ٍ مواتية لبناء قدراتها حتى تؤدي دورها في تحقيق التنمية وتصل بنفسها إلى مرحلة القوة والوصول الى العالمية.

وقد تمكن بعض البيوت التجارية من بناء قدراتها الإدارية والتنظيمية وحققت تراكما?ٍ رأسماليا?ٍ عاليا?ٍ? ولكنها مع الأسف الشديد لم تتمكن من مغادرة عقلية تاجر التجزئة في البقالة? الذي ارتبط نشاطه بالمعلبات والسمن والصابون? وكان أقصى طموحه أن يتاجر بها بالجملة? ثم أن يستوردها? وصولا?ٍ إلى قمة طموحه وهو تصنيعها? فعجز عن القيام بما قامت به الرأسمالية التايوانية والكورية والماليزية خلال فترة العقدين ذاتهما مستفيدة من الطفرة النفطية في الدول العربية ذاتها? فتمكنت من بناء إمبراطوريات صناعية من بناء السفن العملاقة إلى تصنيع الأجهزة الالكترونية ومكوناتها الدقيقة? والأجهزة الكهربائية المعمرة? والآلات الصناعية? بل والسيارات والمركبات بأنواعها? واضطلعت باستثمارات واسعة في الأبحاث الحيوية والالكترونية.

تاريخ البيوت التجارية في اليمن مليء بالانجازات والإخفاقات والصراعات الداخلية التي سنتناولها عبر حلقات متتالية تتناول ابرز الشخصيات التجارية والاقتصادية في اليمن

أول نجاح اقتصادي في اليمن
هي اكبر مجموعة تجارية في اليمن تعود ملكيتها لأغنى أسرة يمنية تزيد حجم ثروتها عن (13.5 مليار دولار) وقد بدأت مجموعة شركات هايل سعيد أنعم وشركاؤوه نشاطها التجاري من عدن حيث تأسست في العام 1938 كواحدة من التحالفات التجارية الكبيرة في اليمن مع انتشار رقعة نشاطاتها عبر منطقة جغرافية عريضة تضم اوروبا? وآسيا? ودول مجلس التعاون الخليجي وشمال افريقيا.

في عام 1970م بدأت المجموعة مرحلة جديدة في نشاطها الاستثماري حيث أ?ْنشئت أول شركة صناعية يقيمها القطاع الخاص وهي الشركة اليمنية للصناعة والتجارة ? وبعد ذلك تم إنشاء العديد من الشركات الصناعية والتجارية والخدمية الأخرى التي

يتوزع نشاطها في مجالات مختلفة ومتنوعة أهمها « البسكويت والحلويات ? السمن والزيوت ? الصابون ومساحيق الغسيل ? الألبان والعصائر والبقوليات ? الإسفنج والبلاستيك ? المياه المعدنية ? مواد التعبئة والتغليف ? السجائر ? مستحضرات التجميل ? زيوت السيارات ? الدقيق والنخالة ? الأسمنت وتصدر منتجاتها إلى أكثر من 37 دولة عالمية.

وتتولى الشركات التجارية للمجموعة أنشطة الاستيراد والتصدير والتسويق المحلي لمختلف السلع الغذائية والاستهلاكية والخامات الصناعية المختلفة منها الأثات والعطور والسيارات ونظم المعلومات والأدوية والمعدات الطبية والأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية والإلكترونية التي تمثلها وتعمل فيها كوكيل وشريك في الأسواق اليمنية لقائمة واسعة من العلامات التجارية العالمية

يتولى قيادة الوظائف التنفيذية والإشراف المباشر على المجموعة عبد الرحمن هائل سعيد رئيس مجلس إدارة المجموعة ونائبه عبد الجبار هائل سعيد نائب رئيس مجلس الإدارة ويضم مجلس الإدارة تسعة أعضاء هم عبد الله عبده سعيد وعبد الواسع هائل? ومحمد عبده سعيد? ومحفوظ علي محمد سعيد? وأحمد جازم سعيد? ودرهم عبده سعيد? وإبراهيم هائل سعيد? وفؤاد هائل سعيد? وشوقي أحمد هائل سعيد.ويبلغ عدد العاملين في المجموعة حوالي?17? ألف موظف.

وجدت المجموعة نفسها أمام معركة مع عدد من التجار ورجال الأعمال وفي مقدمتهم الشيخ احمد صالح العيسي الذي سعى إلى إفشال احد المشاريع الهامة لمجموعة هائل سعيد والمتمثلة في مصفاة رأس عيسى النفطية حيث قامت المجموعة بإنشاء مصفاة نفطية وقام العيسي بإنشاء أخرى على مسافة كيلو مترات من مصفاة المجموعة.

بين السياسة والتجارة
ومن رحم السياسة جاء حميد الأحمر – نجل الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر كبير مشائخ اليمن ليبدأ نشاطه التجاري عام ?1987 فهو من أسرة غير تجارية باستثناء عمه (يحيى) الذي مارسها لفترة وجيزة. تقدر ثروة أسرة بيت الأحمر (بـ10 مليار دولار) بعد ان برز حميد الأحمر كأحد كبار رجال الأعمال في اليمن من خلال إدارته لمجموعة الأحمر? والتي تضم أول شركة للهاتف النقال (سبأ فون) وبنك سبأ الإسلامي وعددا?ٍ من الوكالات التجارية وشركات السفر والسياحة? واستعدادها لافتتاح أول مصنع للاسمنت يتبع القطاع الخاص بالشراكة مع رجال أعمال سعوديين ويمنيين.

ويمتلك حميد الأحمر العديد من الاستثمارات التجارية والمصرفية والنفطية حيث يعد شريكا لعدد من الشركات الأجنبية العاملة في اليمن في مجال الاستكشافات والتنقيب عن النفط مقابل مساهمات مالية ومنها شركة سي سي سي (CCC) العالمية ? إضافة إلى اعتباره وكيلا لشركة اركادا الأميركية التي تقوم بشراء النفط اليمني ويحصل من خلالها على حصة مقطوعة من كل برميل نفط يتم شراؤه من النفط اليمني ? بالإضافة إلى الصفقات النفطية التي عقدها مع الحكومة الليبية وبأسعار مشجعة.

شاهر وخسارته في سوق البرصة
أما شاهر عبدالحق الذي يمتلك (

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com