العلـوم والـتـكنولوجـيا

اكتشاف كوكب شبيه بالأرض خارج نظامنا الشمسي

كشف تقرير صدر مؤخرا أن علماء الفلك في مرصد جينيف للعلوم الفضائية توصلوا لاكتشاف كوكب يعتبر من أكثر الأجرام السماوية تشابها مع كوكب الأرض? من ناحية معدلات الحرارة على السطح بالإضافة إلى دورانه حول أحد النجوم الشبيهة بشمسنا.

وبي?ن العلماء أن هذا الكوكب يبعد عن الكرة الأرضية مسافة أربع سنوات ضوئية? أي ما يعادل 23.5 تريليون ميل? ويدور حول نجم مضيء يسمى ألفا سينتاوري بي? شبيه إلى حد كبير بالشمس التي يدور حولها كوكب الأرض.

وأشار العلماء إلى أن الكوكب? وبناء على معطيات الكتلة يتكون من الصخور? وليس الغاز? الأمر الذي يرفع من فرصة وجود مكونات للحياة مثل المياه? أو حتى أشكال الحياة الأولية مثل البكتيريا.

وألقى العلماء الضوء على أن الأرقام الأولية تشير إلى أن الكوكب يشابه في حجمه كوكب الأرض? إلا انه يكمل دورته حول الشمس في ثلاثة أيام فقط? في حين يستغرق دوران الأرض حول الشمس 365 يوما? وهو ما يعرف بالسنة الأرضية التي تحوي على الفصول الأربعة.

وجاء في تقرير العلماء أن الحرارة التقديرية على سطح الكوكب تصل إلى 1300 درجة فيهرنهايت ( ما يعادل 704.4 سيليسيوس) وذلك لقرب المسافة بينه وبين نجمه.

ويشار إلى أن هذا الاكتشاف لم يتم تأكيده من قبل مجموعة من العلماء الفلكيين الآخرين? حيث أن هناك احتمال نسبته واحد على ألف من أن يكون هذا الاكتشاف ليس بكوكب? بل هو جرم سماوي من نوع آخر.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق