أخبار اليمن

محللون: المانحون يؤجلون تقديم المساعدات لليمن بسبب الفساد

أكد الكاتب والناشط الحقوقي اليمني عبد الكريم الخيواني أن اليمن فيه مشاكل إقتصادية عميقة وكبيرة? وأن الجانب السياسي هو أحد العوامل المؤثرة على الإقتصاد في اليمن ? منوها الى أن الهبات التي تأتي لليمن يمكن أن تذهب في غير إتجاهاتها الحقيقية? وأن المانحين يؤجلون منح الأموال لعلمهم بالفساد المسيطر في اليمن.

وقال الخيواني إن اليمن فيه مشاكل إقتصادية وهي عميقة وكبيرة? ولكن لا نستطيع إغفال أن الجانب السياسي هو أحد العوامل المؤثرة على الإقتصاد في اليمن? فاليمن إقتصادها هش ومستوى الفساد فيها عال.

يذكر أن الإجتماع الرابع لمجموعة أصدقاء اليمن قد أختتم الجمعة في مدينة نيويورك الأميركية جلسات أعماله التي إستمرت يوما واحدا بمشاركة ما يزيد عن 39 دولة ومنظمة إقليمية ودولية مانحة.

وأضاف الخيواني في تصريح خاص لقناة العالم الإخبارية الجمعة : إن الهبات التي تأتي لليمن? يمكن أن تذهب في غير إتجاهاتها الحقيقية في التنمية? والمانحين لا يمكن التعويل عليهم كثيرا? وعودهم طالت لأنهم يعلمون أن الفساد المسيطر في اليمن يبدد الأموال? وبالتالي هم يؤجلونها من مؤتمر الى آخر.

وتابع: أعتقد بأنه ليس هناك جديد في هذا المؤتمر? بل بالعكس? هناك مؤشر بأن أميركا ستخفض حجم مساعداتها لليمن? ما يجعلنا غير متفائلين بأن المانحين سيدفعون لخزينة الدولة اليمنية تلك المبالغ التي تعهدوا بها.

وأوضح الخيواني إن اليمن يجب أن تحقق أولا إنجازات سياسية على صعيد الوفاق الوطني وعلى صعيد مكافحة الفساد? وأن يكون هناك برنامج حقيقي للحكومة نجحت فيه حتى يثق بها الآخرون? منوها الى أن الأوضاع اليمنية تثير قلق المانحين وبالتالي فهم لا يغامرون بدفع أي أموال.

وأشار الى أن الشعب اليمني ليس أمامه إلا إكمال ثورته? لأنها القادرة على إزالة الفساد والقضاء على المفسدين? وأنه بدون إستمرارية الثورة لا يستطيع الشعب أن يمتلك لا وطنا صالحا للعيش ولا حياة يمكنه أن يعيشها فيه.

وقال الخيواني إن اليمن هي بلد تعرض لتدمير هائل ولديه مشكلات كبيرة جدا? وفيه مبادرة أفرزت واقعا مشوها لا يستطيع أن يتحمل مسؤولية الشعب اليمني? فمبادرة مجلس التعاون لم تستطع حتى اليوم أن تنتج حكومة ناجحة? بل الحكومة نفسها تقول إن التسوية السياسية فاشلة.

وأضاف: الحكومة اليمنية تتحدث عن الأوضاع الإقتصادية كما لو كانت تستخدم الشعب اليمني للإستجداء ولمزيد من إستجلاب الأموال بأن لديها فقر? لكن عمليا لا يتم الإستفادة الحقيقة مما يوضف لها من أموال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com