اﻹقتـصاديـــة

تعرف على الرسوم الجمركية والضريبية للمركبات في اليمن من خلال الإنترنت

قال رئيس مصلحة الجمارك محمد منصور زمام ” ان إيرادات الرسوم الجمركية المحصلة خلال النصف الأول من العام الجاري ارتفعت إلى 34 مليار و745 مليون ريال مقارنة بـ 28 مليار و285 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي “.

وأرجع زمام التحسن في تحصيل الإيرادات الجمركية لانتهاء الأزمة السياسية التي شهدها الوطن العام الماضي وكذا الإجراءات والسياسات الجمركية التي تم اتخاذها منذ مطلع العام الحالي 2012 والتي تركزت في مجملها على الاهتمام بجانب المعاينة الميدانية والآلية على البضائع فضلا عن ارتفاع القيم الجمركية التي أسهمت إلى جانب الجهود التي بذلتها كافة الكوادر الجمركية خلال النصف الأول من العام الجاري في الارتقاء بعملية تحصيل الإيرادات الجمركية وتأمينها كموارد آمنة لخزينة الدولة .

و أشار رئيس مصلحة الجمارك إلى أن المصلحة و بدءا من منتصف سبتمبر القادم ستتخذ إجراءات تشجيعية? مساعدة واستثنائية? للمواطنين والمغتربين الداخلين إلى البلاد تحت نظام التربتيك .

وبين أن من ضمن الإجراءات المساعدة تفعيل النظام الآلي الخاص بالاستعلام عن الرسوم والضرائب الجمركية للمركبات “نقم” عبر الموقع الإلكتروني http://www.customs.gov.ye/yca/index.php?action=pages&id=43 … منوها بأن النظام سيساعد المواطنين والمغتربين على معرفة الرسوم الجمركية المترتبة على ترسيم مركباتهم ? إضافة إلى توفير الدعم المعلوماتي والإجابة عن استفساراتهم .

يشار إلى أن نظام القيمة للمركبات “نقم 2.0” والذي تم تفعيله مؤخرا يعمل على تقديم خدمة الاستعلام عن الرسوم الجمركية والضرائب المتوجب دفعها عند عملية ترسيم السيارات الداخلة للجمهورية اليمنية عبر المنافذ والدوائر الجمركية.

ويحدد النظام قيم تقريبية ولأغراض استرشادية وقد تتغير القيم الجمركية الخاصة بعملية ترسيم السيارات بتغير المواصفات والتحسينات الموجودة بالمركبة و تتم عملية الاستعلام عبر تحديد الماركة التجارية للسيارة المراد معرفة رسومها الجمركية ومن ثم تحديد نوعها وطرازها وسنة الصنع فيقوم النظام بعرض الرسوم والضرائب.

“سبأ”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com