ريـاضـــــة

أكثر 20 رياضي كسبا?ٍ للمال في أولمبياد لندن

ملايين من الدولارات بل مليارات تجري الآن على أرض العاصمة البريطانية لندن? والتي تستضيف دورة الألعاب الأولمبية 2012 بمشاركة أكثر من 10 الآلاف رياضي من 204 دولة. تقوم بعض الهيئات الوطنية الحاكمة بتقديم رعايات ومنح بسيطة لمعظم هؤلاء الرياضيين. هذا هو الواقع بالنسبة للغالبية العظمى للرياضيين الذين يمارسون حرفتهم في الرياضة? وعند إنطلاق الألعاب الأولمبية يتنبه عامة الناس إلى ذلك.

يختلف الأمر كليا عن هؤلاء الأشخاص الذين يسافرون على متن طائرات خاصة? وهم نجوم الرياضة العالمية? وفي حوزتهم مليارات الدولارات. بلغ إجمالي دخل أكبر 20 رياضي 448 مليون دولار على مدى الأشهر الـ 12 الماضية. معظم هؤلاء اللاعبين (كرة السلة والتنس) يتقاضون رواتب عالية ويحصلون على عقود رعاية خيالية.

تصدر لاعب المضرب السويسري روجر فيديرير قائمة الرياضيين الأعلى كسبا للمال في الأولمبياد مرة أخرى? بدخل سنوي (بين يوليو/أيلول 2011 ويوليو/أيلول 2012) يصل إلى 54,3 مليون دولار? بعد فوزه بلقب ويمبلدون السابع هذا الشهر وصاحب الرقم القياسي العالمي في عدد مرات الفوز بألقاب بطولات الجراند سلام برصيد 17 لقبا. وفوزه الأخير رفع مكانة فيديرير ليحتل المرتبة الأولى في العالم? وقال إنه حطم الرقم القياسي لمعظم الأسابيع في المرتبة الأولى? والذي كان سابقا من نصيب بيت سامبراس (286 أسبوعا).

فيديرير نادرا ما يلعب بشكل ثنائي في جولة لاعبي التنس المحترفين? لكنه فاز بالميدالية الذهبية في المنافسات الثنائية في أولمبياد بكين 2008. يبدو أن كل شيء يلمسه فيديرير يتحول إلى ذهب. حصل على مبلغ 9,3 مليون دولار كجائزة نقدية على مدى الأشهر الـ 12 الماضية? ويقدر إجمالي المبلغ الذي حصل عليه من المباريات والرعايات بـ 45 مليون دولار. يمتلك فيديرير الملف الأكثر إثارة للإعجاب من أي رياضي آخر على هذا الكوكب. تشمل قائمة رعاة فيديرير على نايك وروليكس وويلسون وكريدت سويس تجيليت ومرسيدس بنز وغيرها. يطلب فيديرير أيضا أكثر من 1 مليون دولار عن كل معرض يشارك فيه? ويتجه إلى أمريكا الجنوبية في نهاية السنة لعقد سلسلة من الأحداث المربحة للغاية.

يعد فيديرير أحد لاعبي التنس السبعة من بين قائمة أعلى 20 رياضي كسبا للمال في الأولمبياد. فيما تحتل ماريا شارابوفا المرتبة الرابعة بدخل 27,1 مليون دولار? والصربي نوفاك ديوكوفيتش في المرتبة الثامنة بدخل 19,8 مليون دولار. وحقق الإسباني رافائيل نادال دخل 32,4 مليون دولار خلال الأشهر الـ 12 الماضية? لكنه إنسحب الأسبوع الماضي من المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بسبب إصابة في الركبة.

تسبب حارس ميامي هيت دواين وايد بضجة قبل ثلاثة أشهر عندما أكد أنه ينبغي على لاعبي دوري كرة السلة الأميريكي للمحترفين الحصول على دفعات مالية في حال ظهورهم في دورة الألعاب الأولمبية. وأخبر واد الصحفيين بعد إنتهائه من تمارين هيت في شهر نيسان/أبريل? "إنه شيء تريد القيام به. لكن هذا الأمر مرهق للجسم. أنت لا تلعب من أجل المال. لكن من المحبذ أن تحصل على تعويض بالمقابل".

قاد وايد فريقه للفوز بالميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية الأمريكية لعام 2008? ولكن سيغيب عن الملاعب الأولمبية في لندن? بعد إجرائه عملية جراحية في الركبة. فيمالم يتم الدفع مباشرة لزملاءه في كرة السلة لمشاركتهم في دورة الألعاب الأولمبية? لكن تعقد كل من نايك وأديداس وكوكا كولا وغيرها من الشركات صفقات مغرية مع نخبة من لاعبي دوري كرة السلة الأميريكي للمحترفين? إيمانا منهم بالمشاركة العالمية لهؤلاء اللاعبين في دورة الألعاب الأولمبية وتصفيات دوري كرة السلة الأميريكي للمحترفين. فكلما زادت مشاركتهم? كانت قيمتهم أكثر لدى العلامات التجارية.

تقوم شركة نايك بدفع أكثر من 15 مليون دولار سنويا لكل من ليبرون جيمس وكوبي براينت? بما في ذلك تلقيهم أتعابهم. تقوم نايك أيضا بإرسال النجمين إلى الخارج لأغراض إفتتاح المتاجر وعيادات صحية للعناية بلاعبي كرة السلة. كما جاء اسم المدرب الأولمبي لكرة السلة مايك كريزيفسكي على قائمة رواتب نايك إلى جانب كل عضو من أعضاء الفريق بإستثناء لاعب واحد? وهو كيفن لوف الذي يعقد صفقة مع العلامة التجارية الصينية 361 ديغريز. لكنه لا يزال يرتدي ماركة نايك على أرض الملعب.

تربع جيمس? قائد منتخب نجوم دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين البالغ عددهم 12 لاعبا? على المركز الثاني ضمن قائمة أعلى 20 رياضي كسبا للمال ليصل إجمالي الدخل 53 مليون دولار. بالإضافة إلى نايك? فإن لدى جيمس صفقات مالية مع كل من ماكدونالدز وكوكا كولا وستيت فارم ودانكن دوناتس واوديمار بيغيت وآبر ديك. فيما وقع ثمانية من أعضاء المنتخب الأولمبي لكرة السلة الأميركي  عقدا?  كما فعل أربعة لاعبين كرة السلة الأميركي للمحترفين من بلدان آخرى? بما فيهم الأخوين الأسبانيين باو ومارك غاس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com