أخبار وتقاريرعربي ودولي

الصين: الولايات المتحدة مثال للتنمر والتسلط

شهارة نت – وكالات

أكدت الصين أن الولايات المتحدة مثال للدول الكبيرة التي تتنمر وتتسلط على الدول الصغيرة، وجددت دعوتها اليوم الأربعاء  إلى ممارسة التعددية الحقيقية في النظام الدولي على أساس ميثاق الأمم المتحدة.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان في مؤتمر صحفي رداً على تصريحات أدلى بها متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في وقت سابق حول روسيا قوله: إن “التصرفات التي قامت بها الولايات المتحدة ضد سوريا وليبيا وأفغانستان والعراق وكوبا وبنما وغرينادا ويوغوسلافيا تم الاعتراف بها عالمياً كأمثلة نموذجية للدول الكبيرة التي تتنمر على الدول الأصغر”.

وأضاف: إن ” العالم يحتاج الى السلام وليس إلى الحرب وهو يدعو إلى العدالة وليس للهيمنة ويتطلع إلى التعاون وليس للمواجهة “.. مؤكداً أن طريقة حل الأزمة الأوكرانية تكمن في وقف إطلاق النار ويلي ذلك الحوار بدلاً من النظام القائم على قواعد من جانب واحد.

وشدد تشاو على أنه لا يوجد سوى نظام واحد في العالم وهو النظام الدولي والأمم المتحدة وهناك مجموعة واحدة فقط من القواعد وهي الأعراف الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية على أساس ميثاق الأمم المتحدة.

وطالب تشاو الولايات المتحدة باتخاذ إجراءات لتهدئة الوضع في أوكرانيا ودعم السلام والعدالة كما تفعل معظم دول العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com