العلـوم والـتـكنولوجـيا

رفع دعوى ضد? «فيسبوك» لتعقبه المستخدمين

رفع مجموعة من الأشخاص والجهات المختلفة دعوى قضائية ضد? “فيسبوك”? أمس? أمام محكمة فيدرالية في كاليفورنيا يطالب فيها أصحاب الدعوى “فيسبوك”? بدفع 15 مليار دولار كغرامات لقاء قيام الموقع بتعقب نشاطات مستخدميه على الإنترنت.

وتجمع القضية أكثر من 20 قضية مشابهة تم رفعها عامي 2011 و2012 رأى القاضي توحيدها في قضية واحدة.

ويرى المد?عون فيها أن “فيسبوك” ينتهك خصوصية المستخدمين عبر تعقب حركاتهم على الإنترنت? وذلك من خلال زر الإعجاب like الم?ْتضم??ِن في عدد كبير من المواقع على شبكة الإنترنت.

ويقول المد?عون إن هذا التعقب الذي يمارسه “فيسبوك” ينتهك قانون التنصت الأمريكي? والذي يمنع اعتراض وإفشاء الاتصالات السلكية والشفهية أو الإلكترونية. ووفقا?ٍ للدعوى? يمنح قانون التنصت أضرارا?ٍ قانونية يصل أعلاها إلى 100 دولار لكل خرق يوميا?ٍ أي ما يصل إلى عشرة آلاف دولار لكل مستخدم “فيسبوك” وهو ما يقدر بنحو 15 مليار دولار بالنسبة لمستخدمي “فيسبوك” الذين يصل عددهم إلى أكثر من 800 مليون? بحسب أصحاب الدعوى.

وتحاول جهة الادعاء العثور على طرق قانونية تستطيع من خلالها إضافة مزيد من الادعاءات من خارج الولايات المتحدة إلى القضية? خاصة أن ممارسات الخصوصية التي تتبعها “فيسبوك” كانت مثار شك كبير في دول الاتحاد الأوروبي خلال الفترة الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com