أخبار وتقاريرعربي ودولي

أمير عبد اللهيان: توقيع وثيقة للتعاون الاستراتيجي بين إيران وروسيا قريباً

شهارة نت – وكالات

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، عن “توقيع وثيقة للتعاون الاستراتيجي بين إيران وروسيا قريباً”.

وأكد أمير عبد اللهيان، خلال مؤتمره الصحفي المشترك، الذي عقده، اليوم الأربعاء، في موسكو مع وزير الخارجية الروسي ​سيرغي لافروف، أنّ “إيران وروسيا لديهما مواقف متطابقة حيال قضايا المنطقة”.

كما نوّه إلى ضرورة رفع القيود الاحترازية المتعلقة بالحدّ من تفشي فيروس كورونا عن رجال الأعمال الإيرانيين، مبيناً أنّه نظراً لتليقح مايزيد عن 70% من الشعب الإيراني باللقاحات المضادة لهذا الفيروس الوبائي، فقد تم رفع كافة القيود عن الرحلات التجارية من وإلى إيران.

وحول القضية الفلسطينية صرح أمير عبد اللهيان أنّ “إيران لديها مواقف واضحة حيال فلسطين ولن تتسامح مع التحركات الإسرائيلية”. أما بشأن الملف السوري بيّن أمير عبد اللهيان أنّ “هناك اتفاق ثنائي على ضرورة حل هذه القضية”.

كما أضاف أمير عبد اللهيان أنّ بلاده “بصدد عقد اجتماع لوزراء خارجية دول جوار أفغانستان تحضره روسيا في المستقبل القريب”، كما قال إنه سنشارك في اجتماع “صيغة موسكو” حول أفغانستان المقرر عقده في العاصمة الروسية.

وتطرّق أمير عبد اللهيان، في مؤتمره الصحافي مع لافروف، إلى المناورة العسكرية “فاتحان الخيبر” التي نفذتها إيران على مقربةِ الحدود الشمال الغربية للبلاد؛ مصرحاً أنّ “أذربيجان أجرت لحدّ الآن 6 مناورات مع أطراف خارجية، بينما لم تنفذ إيران سوى مناورة واحدة”.

وفي جانبٍ آخر من تصريحاته، أعرب عن عدم ارتياحه لتنصل الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن إدانة الحادث الإرهابي في مدينة كرج؛ مشدداً في الوقت نفسه على “استعداد طهران لتنظيم إجراءات زيارة رئيس الوكالة رافائيل غروسي” إلى البلاد.

واليوم، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أنّ “إيران مستعدة لاستئناف المفاوضات في فيينا بشأن خطّة العمل الشاملة في أقرب وقت”.

ويُشار إلى أن أمير عبد اللهيان، وصل إلى العاصمة الروسية موسكو، يوم أمس، لبحث تطورات المنطقة والتحركات الإسرائيلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com