اراء وتحليلات

رسالة إلى الأخوة في السلطة وخارجها

– مع قبول قطاعات واسعة من الشعب اليمني على توقيع المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية دخلت السياسة اليمنية مرحلة جديدة? ستكون بمشيئة الله تعالى وعونه الأحسن منذ العقدين الماضيين? وعلى مدار الفترة المحصورة بين عامي (2007- 2011م) مر المشهد السياسي اليمني بالعديد من المنعطفات المهمة الرئيسة التي شكلت البيئة السياسية المحيطة بواحدة من أهم المحطات الرئيسة في تاريخ اليمن المعاصر قاطبة? ضمن إطار إرهاصات الصراع الصفري الأكثر حدة وخطورة الدائرة رحاه بين التيارين الوحدوي والانفصالي منذ توقيع اتفاقية عدن عام 1989م? وهو ما يمكن إعادة بلورة بعض أهم معالمه الرئيسة? من خلال مرحلتين رئيستين? الأولى برزت بعض أهم معالمها الرئيسة في العام 2007م في أعقاب انتهاء الانتخابات الرئاسية والمحلية عام 2006م عندما توصلت أطراف العملية السياسية تحت مظلة ورعاية المحور الأمريكي- الغربي إلى اتفاق مبدئي يقضي بضرورة إعادة استيعاب كافة المطالب الرئيسة للمعارضة اليمنية وملاحظات الاتحاد الأوربي الخاصة بإصلاح منظومة العملية الانتخابية ضمن إطار وطني تشارك فيه جميع تيارات وشرائح وأطياف المجتمع ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية…الخ- منها- بوجه خاص- بصورة بشرت بنهضة سياسية تحت مظلة المؤسسات الشرعية القائمة? تتوافق من خلالها هذه القوى على برنامج عام للإصلاح في البلاد? وبما يكفل نقلها نقلة نوعية نحو الديمقراطية المنشودة? التي ستؤمن لها عملية الانتقال المرنة والآمنة المنشودة إلى مصاف الدولة المدنية الحديثة? باعتبارها المدخل الأساسي لولوج مرحلة التنمية الشاملة والمستدامة المنشودة.
– على خلفية ما أبدته قيادة التيار الوحدوي من استعداد تام منقطع النظير للمضي قدما في هذا الطريق? سيما في ضوء سلسلة الدعوات والمبادرات والخطوات والسياسات الإجرائية الرئيسة التي أطلقها الرئيس الصالح? ابتداء من إعلان بنود البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية? بما تضمنته من أبعاد ودلالات مهمة بهذا الشأن? ومرورا بالإعلان عن مبادرات مهمة وجريئة لإجراء تعديلات دستورية?… في اتجاه إصلاح المنظومة السياسية? وصولا إلى طرح مبادرته الأخيرة في ملعب المريسي بصنعاء التي أبدء من خلالها استعداده الكامل للدخول في حوار وطني لتغيير شكل نظام الحكم برمته وتعديل مواد الدستور كلها?…? وانتهاء بمبادراته المتكررة باستعداد الحزب الحاكم تقاسم مقاعد الحكومة مناصفة مع المعارضة السياسية…الخ? إلا أن العديد من الأطراف المعنية ضمن نطاق حدود السلطة والمعارضة وخارجهما المنتمية للتيار الانفصالي وأجنحته المتطرفة منها- بوجه خاص- حالت دون ذلك بكل السبل المتاحة? بصورة أفضت إلى تعطيل مجرى العملية السياسية برمتها? سيما بعدما استطاعت أن تتجاوز سواء ورقة الاستحقاقات الدستورية بشقيها النيابي والمحلي? الواجب إجرائهما معا في الشهر الرابع من العام2009م? عقب نجاحها الساحق في توقيع اتفاق فبراير الذي بموجبه تم تأجيل الانتخابات سنتين? تحت مبرر عدم جاهزيتها لخوضها? أو الحيلولة دون إجراء الانتخابات النيابية والمحلية في موعدها المقرر في الشهر الرابع من العام 2011م.
– في حين أن المرحلة الثانية بدأت منذ الشهر الرابع من العام 2011م? فهي إن كانت أقصر عمرا? إلا أنها كانت الأكثر حدة وكثافة في طبيعة ومستوى ومن ثم حجم الفعاليات من قبل مختلف القوى السياسية والمجتمعية والتفاعلات البينية الجارية فيما بينها? وجرى ذلك (قبل/ بعد) التوقيع على المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية في الشهر الحادي عشر من العام 2011م? باعتبارها خارطة الطريق الجديدة الأكثر أهمية وحيوية ومن ثم قدرة على إخراج البلاد برمتها من أتون الأزمة الحالية التي تعيشها.
– وضمن هذا السياق يسعنا القول ومن ثم التذكير إلى كل صاحب عقل وقيم وطنية وأخلاقية ودينية صغيرا كان أم كبيرا بأن الجانب السياسي لهذا الموضوع بأكمله يجب وليس ينبغي أن يظل مطروحا علينا بقوة? ليس باتجاه تحديد المسئولية الكاملة الملقاة على هذا الطرف أو ذاك التي أوصلتنا إلى ما نحن عليه في هذا اليوم فحسب? بل- وأيضا- في ضرورة المحاولة الجادة للإجابة على مضمون التساؤل المحوري الأكثر أهمية وإلحاحا لا بل وخطورة على حاضرنا ومستقبلنا برمته? والذي مفاده ” هل نحن بالفعل نسير باتجاه العودة إلى ما كنا عليه- تقريبا- في المرحلة الأولى- أنفة الذكر- التي تمهد أمامنا الطريق واسعا للعودة السريعة والآمنة إلى المؤسسات الشرعية القائمة? كي تتولى قيادة عملية التغيير المنشودة في اليمن? على خلفية ما تمثله خارطة الطريق الجديدة (المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية المزمنة) من مؤشرات ودلالات بهذا الشأن? أم إننا سوف ندع المرحلة الثانية بكل تداعياتها وإرهاصاتها تتمدد إلى الحد الذي تهيمن فيه على معظم أقوالنا وأفعالنا في المرحلة القادمة وما بعدها? بدون أن نحرك ساكنا? بصورة تفضي إلى أن يبقى الشارع والإعلام? والمشاريع والمصالح المحلية والخاصة? والمواقف ال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com