أخبار وتقاريرعربي ودولي

روسيا تعلن عن مناورات بحرية مع إيران والصين في الخليج

شهارة نت – طهران

أعلن السفير الروسي لدى طهران ليفان جاغاريان، اليوم الإثنين، أنّ “إيران وروسيا والصين ستجري مناورات بحرية مشتركة في الخليج بين أواخر عام 2021 وأوائل عام 2022″، لافتاً إلى أنّ المناورات “ستركّز على أمن الشحن البحري ومُكافحة القرصنة”.

وقال السفير الروسي، في مقابلةٍ صحافية مع وكالة “نوفوستي” الروسية إنه “في نهاية هذا العام أو بداية العام المقبل، ستجرى المناورات البحرية المشتركة السنوية CHIRU في منطقة الخليج، وتُشارك فيها سفن حربية روسية وإيرانية وصينية، بهدف ممارسة الإجراءات على ضمان أمن الملاحة الدولية ومكافحة قراصنة البحر”.

وأضاف أنّ “روسيا لا تبالغ ولا تسوق الأكاذيب بشأن القضايا المتعلقة بحوادث حاصلة لبعض السفن في خليج عمان”.

كما أكّد أنّ بلاده “تولي الاهتمام لتحسين العلاقات بين إيران وبعض الدول العربية المطلة على الخليج”، مضيفاً أنّ “روسيا تدرك بأن إيران والدول العربية لا تسعى وراء إثارة التوتر”.

وفي سياقٍ منفصل، وحول التعاون العسكري بين روسيا وإيران، قال جاغاريان إنّه “إثر انتهاء الحظر التسليحي من قبل منظمة الأمم المتحدة ضد إيران فإن البلدين يُجريان الآن محادثات حول بيع وشراء المعدات العسكرية”.

وبيّن السفير الروسي أنّ “التعاون العسكري-الفني بين روسيا وإيران يعود إلى أكثر من 50 عاماً مضى وهو تعاون يشهد نمواً بناء على المصالح المتبادلة واهتمام روسيا الخاص بالضرورات الدولية في مجال تجارة الأسلحة”.

وكانت روسيا وإيران قد وقّعتا “معاهدة العلاقات المتبادلة ومبادئ التعاون بين إيران والاتحاد الروسي” في موسكو في آذار من العام 2000، وفي تموز/ يوليو 2021، أكد السفير الإيراني في موسكو كاظم جلالي، أنه تم إعداد نص اتفاقية لتحويل هذه المعاهدة لاتفاق سياسي وأمني وعسكري ودفاعي واقتصادي مدته 20 عاماً.

وتجدر الإشارة إلى أن إيران وروسيا اتفقتا في أيلول/سبتمبر 2020 على التقدم في تنفيذ المشاريع المشتركة، وتنفيذ خطة العمل الشاملة رغم الضغوطات الأميركية.

 

 

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com