أخبار اليمن

باسندوة يفاجئ مواطنيه: الانفصال خيار على طاولة الحوار

أثارت تصريحات رئيس حكومة الوفاق الوطني في اليمن محمد سالم باسندوة التي أدلى بها في حديث لصحيفة الخليج الإماراتية, وقال فيها إن خيار الانفصال مطروح على طاولة الحوار الوطني, أثارت ردود فعل غاضبة وأخرى متغاضية عن رؤية هذه الجزئية من الحوار رغم كونها أخطر وأبرز ما تطرق إليه رئيس الوزراء في حواره مع الصحيفة الخليجية يوم الجمعة.

باسندوة الذي تحدث بلغة وصفها البعض بـ”التصالحية” وآخرون رأوا فيها كشفا للأوراق وتملقا لأطراف سياسية بعينها رغبة منه في استقطابها إلى المشاركة في الحوار المرتقب, رحب بعودة القيادات الجنوبية المعارضة في الخارج كالرئيسين السابقين علي ناصر محمد وعلي سالم البيض وكذا حيدر العطاس و إشراكهم في الحوار الوطني وحصولهم على كافة حقوقهم السياسية مقابل التزامهم بواجباتهم ايضا.

وقال في حوار مع صحيفة الخليج الاماراتية:”من حق كل معارضي الخارج العودة والتعبير عن آرائهم في الداخل وهم في الأول والأخير مواطنون ويجب أن يتمتعوا بكامل حقوقهم وأن يلتزموا بواجباتهم مثل غيرهم”.

وأوضح باسندوة أن المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية لم تحقق مطالب الثورة كاملة? لكنها عملت على حقن دماء الناس وأرواحهم.. على حد تعبيره.

وأكد باسندوة أن القبول بالنقل السلمي والسلس للسلطة كان نتيجة لجهود قيادة تكتل “أحزاب للقاء المشترك” وشركائه? وليس هبة من أحد? كما أكد أنه ليست هناك نية لإخلاء الساحات من الثوار? الذين قال إن القرار بيدهم وحدهم.

وأضاف:” إن مؤتمر الحوار الوطني سيبحث في المشكلات كافة التي يعاني منها اليمن بما فيها القضية الجنوبية? وقضية صعدة? إضافة إلى التعديلات الدستورية التي ستحال بعد التوافق حولها إلى لجنة لصياغتها قبل إنزالها للناس لإبداء رأيهم فيها? كما تناول العديد من القضايا التي يعاني منها اليمن في الوقت الحاضر والمساعي لإخراجه من هذه الأوضاع.

وأكد باسندوة ان كل القضايا الوطنية مطروحة على طاولة الحوار الوطني بما فيها موضوع الانفصال الذي قال أنه سيناقش في المؤتمر.

أخبار اليمن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com