الصحــة والجمال

العون المباشر ستُجري 200 عملية للعيون في تعز بخطة بديلة في ظل كورونا

العون المباشر ستُجري 200 عملية للعيون في تعز بخطة بديلة في ظل كورونا

شهارة نت – تعز

دشنت العون المباشر مكتب اليمن، مخيم نور العون الطبي المجاني الـ 58 لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات بنظام الخطة البديلة للمخيمات في ظل جائحة كورونا بمديرية صالة في محافظة تعز .

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي لمكتب العون المباشر في اليمن معالي العسعوسي إن الحرب خلقت ظروفاً مروعة على الأشقاء في اليمن، مشيرة إلى أن تعز ضمن المحافظات الأكثر تضرراً من النزاع، ويحتاج أكثر من 60 في المائة من السكان إلى المساعدات لمجرد البقاء على قيد الحياة.

وأوضحت أن المخيم الذي ينفذ بنظام الخطة البديلة، ضمن التزام العون المباشر بالمساهمة في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة بإنهاء الأمراض السارية بحلول عام 2030، وتنفيذ استراتيجية اليمن الشقيق لخفض نسبة العمى وضعف الإبصار عبر الاكتشاف المبكر للحالات المؤدية للعمى ومكافحة الأسباب المؤدية إليه والتوعية الصحية للمجتمع بالمحافظة على العين ورعايتها .

وأشارت العسعوسي، إلى أن العديد من المرضى الذين تجرى لهم العمليات فقدوا سبل عيشهم جراء المياه البيضاء التي تعد أحد أسباب العمى في اليمن .

فيما قال منسق مخيمات نور العون المجانية بمكتب العون المباشر فريد الدهمشي إن المخيم الـ58 سيُجري في الفترة من 30 أغسطس ـ 15 سبتمبر 2020، (200)عملية لسحب المياه البيضاء وزراعة العدسات، بنظام الخطة البديلة للمخيمات في ظل جائحة كورونا.

وأوضح أن الخطة البديلة للمخيمات تتضمن تنفيذ من خمس الى عشر عمليات في اليوم الواحد، اتباعاً للإجراءات الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا “كوفيدـ19”.

وأشار إلى أنه سيتم صرف علاجات لـ (200) من المرضى إضافة إلى حالات العمليات مع صرف النظارات الشمسية، وإجراء فحوصات مخبرية لـ (280) حالة، ومعاينات باطنة لعدد (200) حالة، وتوعية وتثقيف (250) شخصاً بإصابات العيون وكل ذلك يتم وفق الخطة البديلة للمخيمات .

وأضاف أن المخيم يُنفذ بتمويل من نور العون، وإشراف مكتب العون المباشر باليمن، بالتعاون مع مؤسسة بأعيننا الطبية ومستشفى الأهدل لطب وجراحة العيون وبالتنسيق مع مكتب التخطيط والتعاون الدولي ومكتب الصحة العامة السكان بمحافظة تعز.

وحثت العسعوسي المنظمات الدولية والإقليمية على دعم برامج وأنشطة الرعاية الصحية المنقذة للأرواح والمساهمة في وقف انهيار قطاع الصحة العامة باليمن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق