أخبار اليمن

السفير الاميريكي بصنعاء : الرئيس “صالح” سيبقى في امريكا حتى إجراء الانتخابات

أكد السفير الأميركي في صنعاء/ جيرالد فايرستاين أن الرئيس صالح سيتوجه في الأيام القليلة المقبلة إلى الولايات المتحدة وأنه ما زال في مسقط? مشيرا?ٍ إلى أن مدة بقائه في أميركا – حيث سيتلقى العلاج- مرتبطة بما يقرره الأطباء.

وأفاد لدى لقائه الصحافيين بأن “صالح لن يطلب اللجوء في الولايات المتحدة وهو غير مقيد الحركة” ويمكنه العودة إلى بلاده متى يشاء.

وحسب وكالة الأنباء الفرنسية أوضح فايرستاين أن هدف استقبال صالح هو العلاج الطبي? لافتا?ٍ إلى أن “فترة مكوثه في الولايات المتحدة سيحددها الأطباء المعالجون”? كما ذكر أنه “لا توجد أي مؤشرات بأن صالح سيطلب اللجوء السياسي? وأن مروره بمسقط أمر ا?ْتفق عليه بين الطرفين”.

وعما إذا كان صالح يسعى للحصول على اللجوء السياسي في أي بلد آخر? قال السفير الأميركي في صنعاء: “لم نسمعه يوما?ٍ يتحدث عن طلب اللجوء السياسي? فلا هو ولا أحد من محيطه تكلم عن ذلك? كما أنه ليس صحيحا?ٍ أننا نحاول أن نجد مكانا?ٍ له”.

وأضاف: إن عدم تواجد صالح في اليمن سيساعد العملية الانتقالية ويحسن الأجواء لانتقال السلطة? إلا أن هذا ليس السبب لمنحه التأشيرة إلى الولايات المتحدة”.

وعما إذا قرر صالح العودة قبل الانتخابات الرئاسية المبكرة في 21 فبراير المقبل? جدد فايرستاين القول إن الرئيس ليس مقيد الحركة بالنسبة لسفره? ويمكنه العودة متى يشاء? لكن توقعاتنا بناء على فهمنا لوضعه الصحي تشير إلى أنه سيبقى في الولايات المتحدة حتى إجراء الانتخابات

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق