عربي ودولي

الإندبندنت البريطانية: تركيا على حافة الإنهيار

شهارة نت – متابعات دولية :

قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية أن تركيا باتت تواجه خطر الانهيار عقب الهجمات الإرهابية المتعاقبة خلال الفترة الأخيرة.

وأشارت الصحيفة إلى الهجمات الانتحارية التي يشهدها الشرق الأوسط يوميا، وأن العراق وليبيا وسوريا واليمن دفعت ثمن الهجمات المتعاقبة كأحجار الدومينو، معتبرة أن تركيا انضمنت هى أيضا إلى هذه السلسلة.

كما أوضحت الصحيفة أن تركيا عضو حلف شمال الأطلسي (الناتو) باتت ترزح تحت العنف والشدة بعد أن كان يعتقد أنها غدت قوة عظمى وصانعة أحداث في هذه ملحمة المنطقة القاسية أكثر من كونها ضحية لها، على حد تعبيرها.

تركيا لم يسبق لها أن فقدت قوتها بهذا القدر

ووصفت الصحيفة المجموعات التي تنفذ هذه الهجمات بـ”المتطرفون الإسلاميون” و”المتطرفون الأكراد” و”القوى العلمانية المدبرة للمحاولة الانقلابية” و”العناصر الأكثر تطرفًا لنظام أردوغان”، وتابعت: “مستقبل تركيا ووحدتها لم يسبق أن كان بهذا القدر من الهشاشة، ولم يسبق لتركيا أن فقدت قوتها بهذه الدرجة منذ انهيار الامبراطورية العثمانية، وهذا الأمر سيئ بالنسبة للمنطقة وأوروبا والعالم أجمع.

العنف بات شيئًا اعتياديًّا

ونعتت الصحيفة الهجمات التي تشهدها تركيا “بالإرهاب على مستوى منخفض”، وأفادت بأن هذه الهجمات أصبحت شيئًا اعتياديًّا ودليلاً على انتقال تركيا في سياستها الخارجية من التحالف مع الولايات المتحدة الأمريكية إلى التقارب مع روسيا واضطراب موقفها في القضية السورية.

وذكرت الصحيفة أن تركيا تتقرّب من روسيا من ناحية ومن ناحية أخرى تطالب الولايات المتحدة بتقديم الدعم الجوي في سوريا، مؤكدة أن أيا من هذه الأمور لن يعود بالنفع لا على تركيا ولا على أردوغان.

كما أضافت الصحيفة أن السلطات التركية فشلت في استيعاب طبيعة وحجم التهديدات التي تواجهها البلاد.

يجب على تركيا التخلّص من التهديدات

تطرقت الصحيفة إلى احتمالية ظهور سبيل لحل الأزمة الكردية على الرغم من تصاعد وتيرة العنف والقمع الذي تشهده البلاد، زاعمة زوال وحدة تركيا.

وأفادت الصحيفة بأن تركيا ستواجه خطر الانهيار كدولة ديمقراطية وعلمانية متحدة طالما أنها لم تتخلّص من التهديدات التي تواجهها.

يُذكر أن 39 شخصًا لقوا مصرعهم وأصيب 65 آخرون في الهجوم المسلح الذي شُنَّ على ملهى رينا الليلي في منطقة أورتاكوي بمدينة إسطنبول ليلة رأس السنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com