أخبار اليمن

استشهاد 70 صيادا وتدمير 69 قارب جراء غارات العدوان

شهارة نت – متابعات :

أفاد رئيس فرع الاتحاد التعاوني السمكي بالحديدة عمر ابراهيم الجنيد ، أن 70 صيادا استشهدوا فيما أصيب 79 أخرين جراء غارات طيران العدوان السعودي الأمريكي ، خلال العام الجاري.

وأشار الجنيد خلال مؤتمر صحفي عقد بمحافظة الحديدة ، حول انتهاكات العدوان والسلطات الأرتيرية بحق الصيادين اليمنيين الى أن عدد القوارب التي دمرها العدوان بلغت 69 قاربا.

ولفت إلى أن السلطان الارتيرية أفرجت خلال العام الجاري عن 595 صياد فيما بلغ عدد الصيادين الذي أفرجت عنهم السلطات السعودية لنفس العام 171 صيادا.

وأوضح الجنيد أن عدد قوارب الصيد التي تعرضت لتدمير كامل وجزئي 113 قارب صيد وعدد القوارب المحتجزة لدى السلطات الارتيرية 35 قارب.

واستعرض عدد من الصيادين المفرج عنهم الانتهاكات التي يتعرض لها الصيادين اليمنيين المحتجزين في السجون الارتيرية ومنها حرمانهم من أبسط الحقوق والتعذيب المستمر ، بالإضافة إلى استخدامهم في أعمال تسيء إلى إنسانيتهم وحرمانهم من التغذية اللازمة ما تسبب في إصابتهم بالعديد من الأمراض ومنها الأمراض الجلدية ومنعهم من الحصول على العلاج.

من جانبه أشار وكيل المحافظة للشئون الإعلامية والثقافية على احمد قشر إلى الانتهاكات التي تعرض لها عدد كبير من صيادي الجمهورية اليمنية بشكل عام وصيادي محافظة الحديدة على وجه الخصوص من قبل العدوان السعودي الأمريكي والسلطات الأرتيرية

وأكد أن الحكومة وقيادة محافظة الحديدة ووزارة الثروة السمكية والاتحاد السمكي لن يظلوا مكتوفي الأيدي وسيرفعون الدعاوي القضائية عربيا وإقليميا ودوليا ضد الحكومة الارتيرية ودول تحالف العدوان السعودي الأمريكي الذين ينتهكون حقوق الصيادين اليمنيين العاملين في المياه اليمنية ولن يتم السكوت على مثل هذه الانتهاكات التي لا يقرها دين ولا قانون.

ولفت إلى أن قيادة المحافظة اتخذت عدد من التدابير لحفظ حقوق الصيادين اليمنيين المحتجزين في السجون الارتيرية ومنها التواصل مع الجهات ذات الاختصاص في مجلس النواب والحكومة ووزارة الثروة السمكية لسرعة التخاطب مع الحكومة الأرتيرية للإفراج عن الصيادين المحتجزين وعدم التعرض لهم كونهم يمارسون مهنة الصيد في المياه الإقليمية اليمنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com