عربي ودولي

وكالة أمريكية: شهر عسل الرئيس المصري في السلطة قد انتهى

شهارة نت – وكالات :

قالت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تعرض لانتقادات كثيرة خلال الأسابيع الأخيرة، ويبدو أن شهر عسل الرئيس في السلطة قد انتهى، موضحة أن تزايد النقد يشير إلى أن هالة الرجل الذي أنقذ الأمة من حكم الإخوان بدأت تتلاشى، ويتم الاستعاضة عنها بصورة الرجل المكافح من أجل إصلاح الاقتصاد، ووقف انتهاكات الشرطة أو قمع المعارضة.

وتضيف الوكالة أن خطاب السيسي الأخير جلب عليه عدة انتقادات، وأثار غضب وإحباط مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى الأصوات القوية في وسائل الإعلام التي ساندت السيسي من أجل الوصول إلى السلطة.

وفي هذا السياق قال محمد أبو الغار، رئيس الحزب المصري الديمقراطي: الرئيس والسادة مشغلي الأجهزة الأمنية، أنتم على خطأ. ما تفعلونه سيقود إلى عودة جماعة الإخوان. وهذا سيكون جحيمًا بالنسبة للشعب ولكم. مضيفًا: اقرءوا التاريح، وفكروا قليلًا؛ حتى يمكننا إنقاذ مصر.

وتوضح الوكالة أنه منذ نحو عامين رأت وسائل الإعلام والسياسيون والزعماء الدينيون أن أي رسالة انتقاد للسيسي أو حكومته أو الأجهزة الأمنية تُعَدُّ خيانة وتقويضًا للأمن.

وتلفت الوكالة إلى أن السيسي اتخذ موضع البطل في وسائل الإعلام حين كان قائدًا عسكريًّا في يوليو 2013، وأطاح بالرئيس محمد مرسي، بعد الاحتجاجات الواسعة ضد هيمنة جماعة الإخوان على الحياة السياسية.

وتوضح الوكالة الأمريكية أنه منذ ما يقرب من عامين دعم الكثيرون السيسي في حملته لمنع الاحتجاجات؛ لاستعادة الاستقرار، لكن سلسلة الاضطرابات الأخيرة تشير إلى أن المشاكل التي تتعرض لها البلاد لم يتسبب فيها أعداء مصر.

وتلفت الوكالة إلى أن أبرز الإخفاقات الأمنية كانت إسقاط الطائرة الروسية في شبه جزيرة سيناء، وإلقاء اللوم على الإرهابيين، موضحة أن رفض الحكومة الاعتراف بالخطأ أثار الانتقادات، وكان الهجوم ضربة لصناعة السياحة في مصر؛ ما أدى لانهيار الاقتصاد بشكل كبير.

وتوضح الوكالة أن حكومة السيسي سقطت في فضيحة دولية، بعد مقتل الشاب الإيطالي جوليو ريجني، الذي اختفى في 25 يناير الماضي، وعُثِر على جثته في أحد شوارع القاهرة وعليها آثار تعذيب أدى للموت، لافتة إلى أن الحكومة المصرية تنفي تعذيبه على يد الأمن، لكن بعض وسائل الإعلام تشكك في ذلك النفي.

وترى الوكالة أن صورة الحكومة تضرَّرت بسبب سلسلة الأحكام القضائية التي يُنظَر إليها على أنها ظالمة، آخرها الحكم على كاتب شاب بسبب رواية أدبية، وهو ما لم يحدث في عهد مرسي أو مبارك، وقد أغضب هذا الحكم عددًا من الفنانين والمثقفين الذين دعموا السيسي في السابق خوفًا من الإخوان.

وذكرت الوكالة أن أزمة الإصلاح الاقتصادي وانخفاض قيمة الجنيه إلى مستويات قياسية تثير المخاوف العامة من ارتفاع الأسعار؛ نظرًا لاعتماد مصر على الواردات.

وتضيف الوكالة أن التعامل مع الإعانات التي تلتهم مليارات الدولارات يعتبر قضيةحيوية بالنسبة لملايين المصريين الفقراء، ففي العام الماضي رفع السيسي الدعم عن الوقود، وهناك سلسلة أخرى من الإجراءات تنتظر التنفيذ.

وتقول الوكالة إن الانتقادات الأكثر جرأة ظهرت من المذيعة التليفزيونية عزة الحناوي، بالإضافة إلى الأوساط السياسية التي ظلت صامتة لفترة طويلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com