أخبار اليمن

البرلمان الهولندي يتخذ موقف تاريخي ضد السعودية بسبب عدوانها على اليمن

شهارة نت – وكالات :

في قرار تاريخي، صوت النواب الهولندي لصالح حظر للأسلحة ضد السعودية بسبب الضربات الجوية في اليمن والتي أدت إلى قتل العديد من المدنيين.

وطالب أعضاء البرلمان الهولندي الحكومة الائتلافية في البلاد بوقف بيع الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية، قائلين انها “مذنبه بانتهاك القانون الدولي الإنساني في اليمن”.

ويأتي هذا القرار بعد قرار البرلمان الأوروبي الذي أصدره في فبراير والذي طلب أيضا بتنفيذ حظر على الاسلحة من أجل وقف القصف على اليمن.

وقال موقع “نيو يوروب البلجيكي ” إنه وبعد ساعات من تمرير البرلمان الهولندي القرار، أفيد بأن غارة جوية للتحالف تسببت في وفاة 40 شخصا على الاقل.

وأضاف الولايات المتحدة تعتبر مورد الأسلحة الأكثر شهرة في السعودية، ولكن العديد من دول الاتحاد الأوروبي توجد لديها علاقات عسكرية مع الدولة الواقعة في الشرق الأوسط ، فرنسا وإيطاليا وهولندا والمملكة المتحدة هي بعض من دول الاتحاد الأوروبي التي تبيع الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية، والتي تعد واحدة من أكبر مستورد للأسلحة في العالم.

يذكر ان هذه ليست المرة الأولى التي تحاول فيها هولندا وقف الكارثة الإنسانية في اليمن. ففي عام 2015، دبلوماسيين هولنديين في الأمم المتحدة، طلبوا إجراء تحقيق مستقل في جرائم الحرب التي ارتكبت في اليمن.
ومع ذلك، تم حجب التحقيق من قبل المملكة العربية السعودية ودول خليجية أخرى مثل البحرين وقطر والتي ادعت أن التحقيق في جرائم الحرب يجب أن يبدأ من قبل الحكومة اليمنية.

ويأتي تصويت البرلمان الهولندي بعد يومين من قيام المانيا ببيع اسلحة جديدة للسعودية في مؤشر واضح على عدم فعالية قرار البرلمان الاوربي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق