العلـوم والـتـكنولوجـيا

منصة فريدة للصناعات العسكرية في معرض آيدكس 2015..

افتتح الاحد في ابوظبي معرض ومؤتمر الدفاع الدولي “ايدكس” الذي يعد بين الاكبر في العالم? بمشاركة العشرات من شركات الاسلحة التي تتنافس على سوق الشرق الاوسط المتعاظم.

انطلقت اليوم في نادي ضباط القوات المسلحة بأبوظبي أعمال مؤتمر الدفاع الدولي ” قمة الدفاع للمستقبل ” بمشاركة واسعة من خبراء الدفاع ورواد القطاع المتخصصين حول العالم .
ويقام المؤتمر على هامش معرض ” آيدكس 2015 ” الذي يعد منصة فريدة لتشكيل العلاقات مع المؤسسات الحكومية والشركات المتخصصة والقوات المسلحة لمناقشة القضايا التي تؤثر في هذا القطاع .

ويعتبر معرض ومؤتمر الدفاع الدولي “ايدكس” الاكبر في العالم? ويقام بمشاركة العشرات من شركات الاسلحة التي تتنافس على سوق الشرق الاوسط المتعاظم.
وانطلقت الفعاليات بعرض عسكري جوي وبتمرين قامت خلاله قوات جوية وارضية بتحرير شحنة اسلحة سيطر عليها ارهابيون في ميناء.

وتشارك في المعرض 1154 جهة? بينها كبرى الشركات العالمية? مثل لوكهيد مارتن الاميركية وتاليس وداسو وسافران الفرنسية وبي ايه ايه سيستمز البريطانية? اضافة الى شركات اماراتية.
وحضر الافتتاح نائب رئيس الامارات رئيس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم وولي عهد ابوظبي الذي يشغل منصب نائب القائد العام للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد ال نهيان.

كما حضر الافتتاح وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان الذي قال ان حضوره المعرض سببه أن “هذه التظاهرة بغاية الاهمية للامارات التي تريد ان تظهر قدرتها على التحرك? ولفرنسا ايض?ٍا التي يمكنها أن تعرض افضل قدراتها”.

فعاليات مؤتمر
وحضر افتتاح المؤتمر محمد أحمد البواردي الفلاسي وكيل وزارة الدفاع والفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة واللواء الركن طيار عبد الله الهاشمي المدير التنفيذي للتحليل الاستراتيجي بوزارة الدفاع واللواء الركن طيار محمد راشد آل علي مدير مركز العمليات المشتركة بالقيادة العامة للقوات المسلحة .

ويناقش المؤتمر وفق وكالة أنباء الإمارات القضايا التي تتمحور حول الموضوع الرئيسي للمعرض وهو التكنولوجيا المستقبلية في مجال الدفاع.

من جهته? قال اللواء الركن طيار عبدالله الهاشمي إن الدورة الثانية عشرة من معرض ومؤتمر الدفاع الدولي “آيدكس 2015” تنعقد تحت رعاية الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة وهو المعرض الدولي الوحيد في مجال الدفاع بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي تستضيفه أبوظبي منذ عام 1993.

واشار الى أن معرض ومؤتمر الدفاع الدولي “آيدكس” يكتسب أهميته الاستراتيجية من خلال فتح قنوات للتواصل ومجالات لتبادل الخبرات الميدانية والتقنية بين الإدارات والمؤسسات الحكومية والشركات الخاصة والقوات المسلحة من مختلف دول العالم? وهو الهدف الذي تحرص فعاليات الدورة الحالية للمعرض على تأكيده وتوسيع آفاقه المستقبلية.

وقال إن افتتاح هذه الدورة من مؤتمر الدفاع الدولي “آيدكس” يأتي ليكون تتويج?ٍا لمجموعة من المؤشرات والمردودات والدلالات التي تؤكد جميعها على نجاح المعرض المستمر والمضطرد ..فخلال الاثنين والعشرين عاما?ٍ التي مضت? ارتفعت نسبة الشركات العارضة منذ عام 1993 وحتى الدورة الحالية بنحو أكثر من 200 في المائة? حيث قفزت من 350 شركة عارضة لنحو 1200 شركة كما ارتفعت نسبة التمثيل الدولي في المعرض في ذات الفترة بنحو 75 في المائة من 24 دولة لتصل لـــ 55 دولة ..كما ارتفعت نسبة الحضور الجماهيري بنحو 130 في المائة? حيث وصل في الدورة السابقة إلى نحو 80 ألف زائر.

واكد انه من المتوقع أن تفوق قيمة الصفقات التي تم التوصل اليها في الدورة السابقة? والتي بلغت نحو 14.1 مليار درهم? عبر 55 صفقة.
واشار الى أن هذا النجاح الملموس الذي حققته دولة الإمارات في تنظيم فعاليات “آيدكس” لأكثر من عقدين من الزمن يعكس أيضا?ٍ الكثير من الدلالات أهمها المحافظة على الخط التصاعدي لقوة ومتانة وتنوع الاقتصاد الإماراتي والإجراءات والتنظيمات الواثقة في سبيل تحقيق متطلبات التنمية المستدامة وقدرة هذا الاقتصاد على استيعاب الاستثمارات الأجنبية من خلال استضافة هذا الكم الكبير من الشركات العالمية العملاقة ..بالإضافة إلى التطوير المتواصل في مكونات البنية التحتية من الطرق والمطارات والموانئ وشبكات الاتصالات وتوفير القدرات والإمكانيات البشرية الماهرة.

تجدر الإشارة إلى أن نجاح إمارة أبوظبي في تنظيم فعاليات معرض الدفاع الدولي على مدى اثنتي عشرة دورة? كان واحد?ٍا من العوامل الأساسية التي انعكست “سواء بنحو مباشر أو غير مباشر” على استضافة مدينة أبوظبي للمقر الدائم لأول وكالة دولية بالشرق الأوسط? وهي الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “ايرينا”? وانعكس أيض?ٍا على فوز دولة الإمارات العربية المتحدة بتنظيم فعاليات “إكسبو 2020” في إمارة دبي فضلا?ٍ عن إقامة وتنظيم معرض ومؤتمر الدفاع البحري “نافدكس”

.با

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق