أخبار اليمن

مسؤول رئاسي: مطابخ قذره وراء الترويج باستهداف صنعاء أو إسقاطها

شدد مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الدراسات الاستراتيجية? الدكتور فارس السقاف? على ضرورة التوصل إلى اتفاق وحل للأزمة التي يعيشها اليمن.. مشيرا?ٍ إلى أن اللجنة الرئاسية التي وصلت? الخميس? صعدة لمقابلة قيادة أنصار الله? توصلت إلى اتفاق حول تسمية الحكومة القادمة وهي (حكومة وحدة وطنية).

ونقلت أسبوعية “المنتصف” عن السقاف? أن الجميع سيشارك فيها بعد أن يتم تحديد فترة عملها وتشكيلها من كافة القوى وتمثيل كل طرف? وموعد الإعلان عنها.. وكذا فيما يتعلق بالجرعة السعرية? حيث سيتم تشكيل لجنة من خبراء اقتصاديين لدراسة الخيارات تجاه قرار رفع الدعم? منوها?ٍ أن ذلك سيكون ضمن مهام الحكومة القادمة.

واعتبر رئيس المركز الوطني للدراسات الاستراتيجية أن قرار “الجرعة” هو العقدة? مؤكدا?ٍ أن الدولة لا تستطيع إلغاءها.

وأضاف: ربما من المقترحات عند تشكيل حكومة وحدة أن يكون من مهامها دراسة قرار “الجرعة”.

وقال السقاف: إن قيادة أنصار الله تركت المجال مفتوحا?ٍ? فبموازاة المفاوضات والتشاور مع أعضاء اللجنة المتواجدة في صعدة هناك استمرار للتصعيد.

وبحسب الصحيفة فقد أكد مستشار الرئيس أن هناك مبالغات في الحديث عن استهداف صنعاء أو أن “الحوثي سيسقطها”.. وقال: هناك طرف يحاول التأجيج وربما يسعى إلى إحداث مواجهة ليبرر للجميع أن الحوثي أصر على إسقاط العاصمة? معربا?ٍ عن مخاوفه من تلك التوجهات. وتابع بالقول: “الخوف يكمن في دخول طرف على خط الأزمة فيعقد الأمور وينعدم التفاوض”.

وجدد السقاف تأكيده على “أن الإعلان عن الاتفاق سيتزامن مع رفع الاعتصامات والتخييم? وإنهاء المظاهر المسلحة.. لأنه هناك اعتصام أمام بعض الوزارات”? منوها?ٍ في الوقت ذاته أن من حق أي طرف سياسي التظاهر.

وفيما يخص الجانب الإعلامي وتزايد الحديث عن تدخل دولي في اليمن? فقد نقلت “المنتصف” عن مستشار الرئيس إلى وجود ما أسماه قوله: “السيولة الإعلامية ومطابخ تعمل على البلبلة وتشويه الرأي العام”? مستبعدا?ٍ إقدام قيادة أنصار الله على الانقلاب.. وقال: “أنا لا أتصور أن الحوثي سينقلب لأنه مؤكد لن ينجح”.

وتابع: إن الحديث عن وصول أساطيل أو تدخل خارجي غير وارد ولن يقبل به سواء?ٍ الرئيس هادي أو أي من القوى السياسية? منوها?ٍ أن المجتمع الدولي يستطيع الضغط على جميع الأطراف بطرق وجوانب كثيرة من خلال التحذير وقرارات مجلس الأمن وغيرها.

وأردف السقاف: “التدخل الخارجي غير مقبول والحديث عن ذلك ضمن الدعايات الإعلامية ومن يقف خلفها يعتقد بوجود انقلاب سيحصل? وهذا سيؤدي إلى ضرب التوازن في المنطقة”.. مشيرا?ٍ إلى أن التدخل يحصل عادة في حال وصول تهديد للمصالح من قبل الإرهاب.

وأكد ? أن جماعة أنصار الله “الحوثيين” لا علاقة لها بالإرهاب ولم تتطور إلى هذا الحد.. مشيرا?ٍ إلى أن تحريك الأساطيل أمر مستبعد? لأن بمقدور تلك الأساطيل التدخل حال حدوث المخاطر ومن مواقعها.

وأشار السقاف? إلى أن مجلس الأمن سيعقد جلسته بشأن اليمن في الـ25 وعلى الجميع أن يراقب ما سيأتي به قرار المبعوث الأممي إلى اليمن.

ودعا مستشار رئيس الجمهورية? في سياق حديثه لـ”الصحيفة”? إلى سرعة إنهاء الأزمة القائمة? مشيرا?ٍ إلى أنه سيتم الإعلان فور التوصل إلى أي اتفاق أولي وبشفافية.. مؤكدا?ٍ أنه في حال انعدم ذلك فإن “الأمور مرشحة للتطور? لأن هناك اعتصامات أمام عدد من الوزارات وربما سيتم نصب خيام الاعتصام أمام مؤسسات أخرى أكثر أهمية? لذلك لابد من التوصل إلى اتفاق”.

واختتم السقاف حديثه بالقول: “نحن في سباق ماراثوني بين الاتفاق والتصعيد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com