السياحـة والاثار

توجهات حكومية لمنع الاوقاف من تنظيم الحج والعمرة وتمكين السياحة من مهامها

علمت “شهارة نت” من مصادر دبلوماسية? أن وزارة الخارجية اليمنية بصدد توجيه مذكرة الى نظيرتها في المملكة العربية السعودية لوقف التعامل مع جميع وكالات السفريات والسياحة الغير حاصلة على تصاريح رسمية من وزارة السياحة اليمنية.
وقالت المصادر أن الحكومة اليمنية عازمة على تمكين وزارة السياحة من اداء مهامها في تنظيم وكالات السفر والسياحة العاملة في اليمن? بدلا?ٍ عن وزارة الاوقاف التي فشلت في وقف التلاعب الحاصل في تلك الوكالات وخاصة في مواسم الحج والعمرة.
وكانت وزارة السياحة دعت الحكومة بالتدخل لمنع الازدواج في اختصاصاتها الثابتة في القوانين واللوائح النافذة بشأن تنظيم عمل الوكالات والشركات السياحية التي تقوم بتقديم خدمات وأعمال الحج والعمرة .. مطالبة في وقت سابق مجلس الوزراء بتحديد آليات واضحة ومحددة بشأن التنسيق والتعاون المتكامل الذي يخدم الصالح العام والمحقق لتنفيذ الاختصاصات.
وتؤكد المصادر أن العديد من المؤسسات القانونية? قد أبدت تأييدها لمطالب وزارة السياحة المتمثلة في تمكينها من وظيفتها ومسئوليتها في الإدارة والتنظيم لمنشآت وكالات وشركات السياحة والسفر وممارسة نشاطها وأعمالها في تنظيم خدمات السياحة الدينية والحج والعمرة .
ودعت المؤسسات القانونية وزارة السياحة بوضع شروط ومعايير ومواصفات الخدمات للحجاج والمعتمرين? وإجراء قبول منشآت الشركات والوكالات السياحية بدون احتكار من قلة محدودة من المنشآت? والسماح لتلك الوكالات بتقديم الخدمات بموجب شروط واضحة ومحددة. مطالبة في الوقت ذاته بتوقيف وزارة الأوقاف عن منح التراخيص والأخذ للضمانات غير القانونية (الأساسية والإضافية) وتعميد عقود التوكيلان واتخاذ العقوبات والإجراءات غير القانونية بحق الوكالات والشركات السياحية.
وكان قطاع الحج والعمرة بالاتحاد اليمني للسياحة دعا في السنوات الماضية الحكومة الى تشكيل لجنة من الجهات المعنية للتحقيق في قضايا فساد بوزارة الأوقاف? متمنيا?ٍ في ذات السياق إحالة المدانين للقضاء.
معربا عن أسفه لما آل إليه حجم الفساد بالوزارة والذي أدى إلى فشل اكثر من موسم للحج بعد ان عاد الحجاج باستياء كبير لضخامة المعاناة.
وتشير المعلومات إلى أن كثيرا?ٍ من الحجاج اليمنيين افترشوا خلال تلك المواسم شوارع وطرقات منى لضيق مساحة الخيام رغم دفعهم مبالغ كبيرة ناهيك عن المشاكل المتكررة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق