فيديو واحداث مصورة

سيدفن في 15 ديسمبر.. مانديلا قصة كفاح

قال جاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا اليوم إن الرئيس السابق نلسون مانديلا سيدفن في مقابر اجداده بقرية كونو باقليم الكاب الشرقي في 15 ديسمبر الجاري. وقال زوما إن مراسم التأبين التي تستمر اسبوعا ستتضمن اقامة قداس في الهواء الطلق في العاشر من الشهر الجاري في استاد كرة القدم بجوهانسبرج الذي شهد مباراة نهائي كأس العالم لعام 2010 .
وأفاق مواطنو جنوب أفريقيا اليوم على مستقبل بلا نلسون مانديلا بطل مقاومة سياسات العزل العنصري وعبر البعض عن خوفهم من ان تصبح بلادهم بعد وفاته عرضة للتوترات العرقية والاجتماعية التي بذل المستحيل لتهدئتها. ومع بزوغ الفجر توجه المواطنون الى اعمالهم وقد تملكتهم الصدمة لوفاة رجل أصبح رمزا عالميا للمصالحة والتعايش السلمي. وسمع المواطنون رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما وهو يبلغهم الليلة الماضية ان الرئيس السابق للبلاد الحائز على جائزة نوبل للسلام توفي بمنزله في جوهانسبرج وسط أفراد أسرته بعد صراع طويل مع المرض. وقال في كلمة نقلها التلفزيون ان جثمان مانديلا الذي كان اول رئيس أسود لجنوب افريقيا سيشيع في جنازة رسمية. وأمر بتنكيس الاعلام في البلاد.
المحطات الكبرى في حياة مانديلا

المحطات الكبرى في حياة نلسون مانديلا بطل مكافحة الفصل العنصري واول رئيس اسود لجنوب افريقيا الحائز جائزة نوبل للسلام? الذي توفي الخميس في جوهانسبرغ عن 95 عاما:

18 تموز/يوليو 1918 ولادة نلسون مانديلا في قبيلة ثيمبو العائلة الملكية لاثنية الكوزا في قرية مفيزو باقليم ترانسكاي (جنوب شرق).

1939 التحق بجامعة فورت هاري التي كانت المركز الوحيد للتعليم العالي للسود في جنوب افريقيا.

1941 انتخب ممثلا للطلاب ثم طرد من الجامعة لتضامنه مع حركة مقاطعة قام بها طلاب مستاؤون من نوعية الغذاء. وقد توجه الى جوهانسبرغ ليفلت من زواجه رتب له.

1942 مانديلا يجد عملا في مكتب للمحاماة في جوهانسبرغ ويحصل على اجازة في الحقوق بالمراسلة.

1943 انضم الى المؤتمر الوطني الافريقي? برعاية والتر سيسولو.

1944 التقى وتزوج الممرضة ايفلين ميس قريبة سيسولو التي انجبت له صبيين وبنتين. اسس رابطة الشباب للمؤتمر الوطني الافريقي مع سيسولو واوليفر تامبو وانطون ليمبيدي وبيتر مدا.

1949 دخل الى اللجنة الوطنية التنفيذية للمؤتمر الوطني الافريقي.

1952 عين رئيسا “لحملة التحدي” غير العنيفة ضد قوانين الفصل العنصري. تم توقيفه للمرة الاولى بعد تظاهرة وامضى سنتين في السجن. خضع مانديلا للمحاكمة وادين بمخالفة القانون حول القضاء على الشيوعية وحكم عليه بالسجن تسعة اشهر مع وقف التنفيذ. في السنة نفسها? فتح مكتبا للمحاماة مع اوليفر تامبو.

1956 اوقف مع 155 ناشطا بتهمة الخيانة العظمى. استمر التحقيق القضائي ثلاث سنوات.

1957 التقى مانديلا الذي كان يتمتع بحرية موقتة وفي المراحل الاخيرة من طلاقه? نومزامو وينيفريد “ويني” ماديكيزيلا التي تزوجها في 1958. وقد رزقا بابنتين.

1960 اوقف وسجن مع مئات الناشطين الآخرين من آذار/مارس الى آب/اغسطس.

1961 تمت تبرئته مع المتهمين الآخرين في قضية الخيانة العظمى. في كانون الاول/ديسمبر اطلق الجناح المسلح للمؤتمر الوطني الافريقي “رمح الامة” (اومخونتو ويسيزوي) الذي اصبح قائده.

1962 قام بجولة افريقية للحصول على دعم سياسي ومالي من اجل المنظمة الجديدة. في آب/اغسطس? اوقف في هويك (شرق) وحكم عليه بالسجن خمس سنوات بتهمة التحريض على الاضراب ومغادرة الاراضي بدون تصريح.

1963 بينما كان يمضي عقوبته? اوقف القادة الرئيسيون للمؤتمر الوطني الافريقي وبينهم سيسولو وغوفان مبيكي واحمد كاثرادا في ريفونيا (شمال جوهانسبرغ) واتهموا جميعا بمن فيهم مانديلا بالتخريب.

12 حزيران/يونيو 1964 افلت مانديلا ورفاقه من احكام بالاعدام لكن حكم عليهم بالسجن مدى الحياة وارسلوا الى سجن روبن آيلاند الواقع على جزيرة قبالة سواحل مدينة الكاب. وقد امضى عقوبته هذه كسجين يحمل الرقم 46664.

1982 بعد تعبئة دولية متزايدة للافراج عنه? نقل مانديلا الى سجن بولسمور بالقرب من الكاب.

1988 نقل مانديلا الى مقر فيكتور فيرستر وفرضت عليه الاقامة الجبرية بينما كان عدد متزايد من زوار المعارضة ومن الحكومة ايضا يمهدون الطريق للمفاوضات بين المؤتمر الوطني الافريقي والحكومة.

1989 استقبله الرئيس بيتر بوتا في اول اتصال بين الرجلين? ثم في كانون الاول/ديسمبر التقى فريديريك دوكليرك الذي تولى الرئاسة خلفا لبوتا.

11 شباط/فبراير 1990 افرج الرئيس دوكليرك عن مانديلا بدون شروط واعتبر المؤتمر الوطني الافريقي شرعيا. في آذار/مارس: اصبح نائبا لرئيس المؤتمر الوطني الافريقي الذي تولى قيادته فعليا مع اوليفر تامبو الذي اصيب بجلطة دماغية.

1991 انتخب رئيسا للمؤتمر الوطني الافريقي واشرف على المفاوضات الانتقالية وقادها.

1993 منح جائزة نوبل للسلام مع دوكليرك.

27 نيسان/ابريل 1994 اول انتخابات ديموقراطية ومتعددة الا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com