حقــوق وحريـات

كاثرين آشتون تأسف لإعدام الحدث محمد عبد الكريم رغم دعوة الاتحاد الأوروبي للتأجيل

أدانت الممثلة العليا للسياسات الخارجية والدفاع في الاتحاد الأوروبي نائبة رئيس المفوضية الأوروبية السيدة كاثرين آشتون, تنفيذ حكم الإعدام بحق الحدث محمد عبد الكريم محمد هزاع, الذي تم إعدامه أمس الأول في السجن المركزي بتعز, رغم تقديم محاميه (إشكالا?ٍ في التنفيذ) رفضت النيابة المختصة إحالته الى المحكمة.

وقال المتحدث الرسمي باسم آشتون: “تأسف الممثلة العليا وبشدة لإعدام محمد عبد الكريم محمد هزاع اليوم (السبت) في اليمن. لقد دعا الاتحاد الأوروبي مع شركائه الدوليين لوقف تنفيذ حكم الإعدام بهدف جمع المزيد من المعلومات حول القضية وعلى وجهة الخصوص عمر المذكور”.

وتطرق البيان الى أن “الاتفاقيات الدولية التي تعد اليمن طرفا فيها وكذلك القانون الجنائي اليمني “تحرم إعدام أي شخص أدين بارتكاب جريمة وعمره أقل من 18 عاما, ويمثل حكم الإعدام إزهاقا?ٍ لروح إنسان لا رجعة فيه, ولا ينبغي تنفيذه في حالة وجود أي شك يمكن الاعتماد عليه سن المتهم”.

وتابع المتحدث باسم آشتون في بيانه: “يناهض الاتحاد الأوروبي استخدام حكم الإعدام في جميع الحالات وتحت كل الظروف ويدعو لتعليق عالمي له كخطوة أولى نحو إلغائه عالميا?ٍ. ونظرا?ٍ لوجود عدد من الأحداث في انتظار تنفيذ حكم الإعدام في اليمن, تدعو الممثلة العليا الحكومة اليمنية الى احترام تعهداتها وفق قانون حقوق الإنسان العالمي وأخذ الحوار مع المجتمع بشأن هذه القضية بجدية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com